مؤشرات تقويم المنهج (العلوم ) المجموعة الثالثة

(تقويم المنهج من حيث الأهداف)
             من 75% الى 100% متوفر جداً     من35%الى 74 متوفر            1من% الى 34 متوفر بدرجة ضعيفة        0% غير متوفر
المعيار الأول: تعبر عن أهداف المنهج وفلسفته التربويًة وتعكس حاجاته التنموية 
المؤشرات
التكرار
الشواهد
1
التوافق مع الفلسفة التربوية العامة لمناهج العلوم.
50مرة
تكمن الفلسفة التربوية في مناهج العلوم في تكوين الإنسان العابد الصالح, وذلك من خلال إعداد الشخصية المتكاملة الموحدة لله , والمؤمنة به وتربية الإنسان العابد بأبعاده الجسمية والروحية والخلقية والنفسية المختلفة، لأن الطبيعة الإنسانية في نظر القرآن الكريم تشمل هذه الأبعاد جميعاً فالتربية القرآنية تقوم على أساس الواقع المادي والروحي للإنسان دون الاقتصار على جانب واحد فقط ويتضح ذلك في المنهج في كتاب الطالبة وكتاب النشاط في الآتي :.
-يصف ما تحتاج إليه المخلوقات الحية (دليل المعلم_صفحة22)
-يفهم كيفية نمو النبات وتكاثره (دليل المعلم- صفحة 42)
-يقارن بين دورات حياة حيوانات مختلفة (دليل المعلم-صفحة 48)
-يصف العوامل التي تسبب التجوية والتعرية ويحددها (دليل المعلم-صفحة106)
2-
الانسجام مع الأساليب الحديثة لتدريس العلوم
يصعب حساب الأساليب الحديثة في التدريس من الأهداف
تطورت طرق التدريس وأصبحت تعمل على توصيل المعلومة بطريقة ممتعة وسهلة وتجعل من المتعلم الأساس ومحور العملية التعليمية ومن تلك الطرق (العصف الذهني والتعليم التعاوني والتعلم الفردي وغيرها من طرق التدريس الحديثة وتتحقق في المنهج من خلال الأهداف التالية:
-يربط بين اجزاء النباتات ووظائفها (دليل المعلم -صفحة30)
-يتعرف على عملية انتقال الطاقة عبر السلسة الغذائية (دليل المعلم-ص60)
-يبين أثر تغيرات البيئة على المخلوقات الحية (دليل المعلم-صفحة88)
- يستكشف التربة ويحدد مكوناتها (دليل المعلم _118)
3-
مراعاة ثقافة المجتمع المحلي وقيمة ومبادئه العامة
50مرة  
تزويد التلاميذ بالقدر المناسب من ثقافة مجتمعهم الذي يعيشون فيه ومراعاة ثقافته وتنمية القيم المجتمعية ويتضح ذلك من خلال الاهداف التالية:
-يحدد التكيفات التي تمكن المخلوق الحي من البقا ء في بيئة معينة (دليل المعلم-صفحة70)
-يصف الزلازل والبراكين ويحدد آثارها (دليل المعلم -صفحة 100)
المعيار الثاني: تم اشتقاقها من طبيعة المجتمع وطبيعة العصر وطبيعة المتعلم وطبيعة المادة الدراسية
المؤشرات

1-
طبيعة المتعلم
مراعاتها للخصائص العمرية وامكانية تحقيقها.
50
جميع الاهداف كانت مناسبة للفئة العمرية ومن الشواهد:
1- يقارن بين المخلوقات الحية وغير الحية.ص20
2- يصف ماتحتاج له الكائنات الحية.ص22
3- يربط بين اجزاء النبات ص30
4- يرسم بيئة نموذجية لكائنات بحرية. ص 24
2-
الاهداف تؤكد على تنمية مهارات التفكير لدى التلاميذ
50مرة
اشتملت على المهارات التي تنمي الاستقصاء والتفكير العلمي بشكل واضح من الشواهد لمهارات الاستقصاء الملاحظة والاستنتاج ومهارة التفكير العلمي
1- يلاحظ اثر تلوث الماء في البيض ص93
2- يقارن بين المخلوقات الحية وغير الحية ص20
3- يحدد خطوات تكيف المخلوق الحي مع بيئته ص74
4- تبادل المعلومات حول انتقال الطاقة ص52 (التواصل)
4-
التعرف على اسهامات العلم في تشخيص ومعالجة القضايا المحلية والعالمية
21مرة
متحقق في بعض الدروس من الشواهد
1- كيف يحمي الانسان بيئته من التلوث ص90
2- كتابة مقالة عن حيوان مهدد بالانقراض ص104
المعيار الثالث: تتدرج الأهداف من المستوى العام العريض (الأهداف التربوية) مروراً بالأهداف التعليمية إلى المستوى الخاص الضيق (الأهداف التدريسية أو السلوكية)
1
مساعدة المتعلمين على اكتساب المعرفة العلمية بصورة وظيفية.

في كتاب النشاط 30مرة
ويظهر ذلك في الطريقة العلمية التي يتبعها المتعلم من أجل الوصول إلى الاستنتاجات (النتائج).
كما في الهدف التدريسي:
1.يقارن بين المخلوقات الحية والأشياء الغير حية.
حيث أن الطالب يكتسب المعرفة ويحققها في هذا الهدف من خلال النشاط الاستقصائي ص23
2.يلاحظ التغيرات التي تحدث لليرقة حتى تصبح فراشة.
حيث أن الطالب يحقق الهدف التدريسي أعلاه من خلال النشاط الاستقصائي ص53 ليتوصل إلى استنتاج المعرفة بصورة وظيفية.
2
تنمية الاهتمام بالتفاعل بين العلم والمجتمع والتكنولوجيا.

50 مرة
ويظهر ذلك في الهدف التدريسي الآتي:
يفهم مهارات الاستقصاء ويستخدمها.
حيث يحقق هذا الهدف مهارات التواصل مع الآخرين (المجتمع).
يقارن بين المخلوقات الحية والأشياء الغير حية.
حيث من الممكن تحقيق الهدف التدريسي أعلاه من خلال جمع المتعلم الصور من الانترنت.
3
تنمية القيم والاتجاهات والميول العلمية.

كتاب النشاط 30مرة كتاب الطالب 17
وتتضح تنمية الميول لدى المتعلمين من خلال الهدف التدريسي التالي:
1.يتعلم كيف يضع العلماء الفرضيات ويختبرونها.
2.يستكشف التربة ويحدد مكوناتها.
حيث من خلال الأهداف التدريسية أعلاه يظهر لنا مشاركة المتعلم في الأنشطة العلمية والتي تكسب المتعلمين الميل نحو العلوم.
وتظهر تنمية الاتجاهات لدى المتعلمين من خلال الأهداف التدريسية المتضمنة في كتب العلوم مثل:
1.يصف ما تحتاج إليه المخلوقات الحية للبقاء.
2.يوضح كيف تتنافس المخلوقات الحية المختلفة على الغذاء والماء والمأوى.
حيث تساهم تلك الأهداف التدريسية في مساعدة المتعلمين على كسب الاتجاهات العلمية المناسبة، وذلك بتكوين عادات واتجاهات علمية سليمة لديهم، ومن أبرز هذه الاتجاهات: حب الاستطلاع، والموضوعية، والعقلية الناقدة.
4
مساعدة المتعلمين على اكتساب مهارات عمليات العلم.
جميع الأهداف في كتاب النشاط وعددها 30 هدف
حيث نجد ذلك في الأهداف التدريسية والتي تسعى لإكساب المتعلم مهارات عمليات العلم: كالملاحظة، والقياس، والتصنيف، الاستنتاج، التواصل، التنبؤ، فرض الفروض، التحقق من صحة الفروض
ومثال على ذلك الأهداف التدريسية التالية:
1.يحدد طرائق تغيير الكائنات الحية لبيئتها.
ويتحقق الهدف أعلاه من خلال قيام المتعلم بنشاط استقصائي يكتسب فيه المتعلم مهارات عمليات العلم، ص 91
2.يبين أثر تغيرات البيئة على المخلوقات الحية.
ويتحقق الهدف أعلاه من خلال قيام المتعلم بنشاط استقصائي يكتسب فيه المتعلم مهارات عمليات العلم ( تكوين الفرضيات ، اختبار الفرضيات ، التوقع ، الملاحظة ، التفسير ،الاستنتاج )
 ص 99.
5
مساعدة المتعلمين على تذوق العلم، وتقدير جهود العلماء ودورهم في تقدم العلم، والانسانية
جميع الأهداف في كتاب النشاط وعددها 30 هدف في كتاب الطالبة هدف واحد
لم يظهر الإشارة الى جهود العلماء ألا في الفصل الأول من خلال الهدف التدريسي التالي:
يتعلم كيف يضع العلماء الفرضيات ويختبرونها.
حيث يوضع الهدف أعلاه جهود العلماء في جمع البيانات وفرض الفروض والتحقق من صحتها لاستنتاج النتائج والتحقق من صحتها (درس الطريقة العلمية في بداية الكتاب) ص 8
المعيار الرابع: تراعي الأهداف مختلف جوانب شخصية المتعلم المعرفية والمهارية والوجدانية بشكل متوازن
المؤشرات: ان تتضمن الأهداف
التكرارات
الشواهد
1-               
شمولية الأهداف لمستويات لمجال المعرفة.
22هدف
من خلال حصر الأهداف الموجودة في المقرر تبين أن 22 من الأهداف معرفية
وقد ركزت على أربع مستويات وهي
الفهم عددها 11 (يصف -يوضح)
والتحليل عددها 4  (يقارن -يميز)
التركيب عددها  3 (يربط )  والتذكر عددها  5 أهداف  (يعدد -يذكر )  
مثال                                                                                                                                  -يقارن بين المخلوقات الحية والأشياء غير الحية ((هذا الهدف يحتوى على حقائق ومفاهيم ونظريات) فالطالب لكي يقارن يلزمه ان (يذكر أن الخلية هي وحدة الكائن الحي (حقيقية) كما يلزمه ان يعرف التكاثر (مفهوم ) ومستوى هذا الهدف ( التحليل )
-يوضح كيف تنمو النباتات وتتكاثر (الفهم)
-يقارن بين أنواع مختلفة من التربة (معرفي تحليل)
2-               
شمولية الأهداف لمستويات المجال الوجداني

13أهداف
من خلال حصر الأهداف الموجودة في المقرر تبين أن وجود 13 من الأهداف وجدانية 
وقد ركزت على مستويين وهما مستوى الانتباه والملاحظة (يلاحظ) وعددها 10 أهداف
والتقبل والاستجابة بنسبة 3من مجموع الأهداف الوجدانية
مثال
-يلاحظ كيف تترسب المواد المختلفة في الماء.
-يتعامل مع الحيوانات برفق
3-               
شمولية الأهداف لمستويات المجال المهارى
واكساب المتعلم مهارات التفكير العلمي والناقد وحل المشكلات بطريقة علمية
28هدف  
من خلال حصر الأهداف الموجودة في المقرر تبين أن 30 هدف من أهداف المقرر مهارية
وهي تشمل ثلاث مستويات
1-مستوى الملاحظة وظهرت باستخدام الأفعال (يلاحظ -يستكشف) وعددها 10 أهداف من مجموع الأهداف المهارية
2-مستوى التجريب وظهر باستخدام الأفعال (يجري تجربة -يستقصي) عددها 10أهداف من مجموع الأهداف المهارية
3-مستوى الابداع وظهر باستخدام الأفعال (يصمم -يبني نموذج) عددها 8 أهداف من مجموع الأهداف المهارية
ولم يظهر لي في المقرر أهداف مهارية في مستوى الاتقان والممارسة
مثال
-يلاحظ انتقال المواد عبر سيقان النباتات (مهاري)(هذا الهدف يحتوي على نظريه النقل الاسموزي)
-يلاحظ التغيرات التي تحدث لليرقة حتى تصبح فراشة (مهاري)
-يستكشف التربة (مهاري)
-يبني نموذج يبين كيف يمكن للمخلوق الحي خزن الماء.
-يعمل نموذج لطبقة أحفوريه.
- يجرى التجربة ليتعرف على انتقال المواد في النباتات.
ملاحظة: غالبية الأهداف في الكتاب تنمى مهارات التفكير فكانت افعالها (ان يستكشف -أن يلاحظ _أن يستقصي) ويتبع الكتاب في عرضة للأنشطة الاستقصاء المبني والموجه والحر



المعيار الخامس: تم استيفاء الأهداف والشروط والمعايير المعروفة لصوغها كالوضوح والدقة والقابلية للتحقق والقابلية للملاحظة والقياس والارتباط بواقع المتعلمين
المؤشرات
التكرارات
الشواهد  
1-
تتميز الأهداف بالواقعية وإمكانية تحقيقها.
50مرة
موجود في كتاب الطالبة ص 27الهدف (أميز بين المخلوقات الحية والأشياء غير الحية ) حيث يستطيع الطالب من خلال الصور الموجودة أمامه أن يميز بين المخلوقات والأشياء غير الحية .
وأيضاً في ص23 توجد صورة لأحد المخلوقات الحياة ( الضفدع ) حيث تم الإشارة فيه إلى أن لمس هذا الضفدع لا يؤذيني ويمكن للمعلم إحضار المخلوق الحي ( الضفدع ) ويطلب من التلاميذ التعرف عليه ولمسه كي يتحقق الهدف
2-
تظهر الأهداف في صورة واضحة يمكن ملاحظتها وقياسها.
50مرة
موجود في كتاب النشاط ص 10: الهدف (أقارن بين تراكيب نباتات مختلفة) . ويكون ذلك بالخطوات التالية ألاحظ (انظر) بدقة إلى جميع النباتات .هل جميعها له أوراق؟ بعد ذلك يقارن الطالب بين النباتات وأشكال الأوراق ثم يصف هذه النباتات وأشكال أوراقها. بعد ذلك يستنتج أي أجزاء النبات ينمو تحت سطح التربة , وفيم يتشابه هذا الجزء في النباتات كلها ؟ وفيم يختلف من نبات إلى أخر؟
بعد ذلك ينظر إلى النباتات مره ثانية. ما الأجزاء الأخرى التي توجد في كل نبات؟ فيم تتشابه هذه الأجزاء ؟ وفيم تختلف؟ بعد ذلك يسجل الطالب ملاحظاته .

                                                                      










معايير تقويم المحتوى
المعيار الأول: يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالأهداف ويعمل على تحققها
المؤشرات
التكرارات
الشواهد  
1-              
يساعد على اكتساب المفاهيم الأساسية
118مرة
المنهج يتألف من مفاهيم متدرجة يتلقاها التلاميذ في صفوفهم المختلفة على التوالي بحيث ينمو المفهوم شيئاً فشيئاً وما يصل التلميذ إلى مرحلة دراسية متقدمة حتى يزداد المفهوم تعمقاً وتجريداً مثلا تطلب المعلمة من طالباتها قراءة المفاهيم والمفردات ثم يتم تكليفهم بالبحث عن كلمتين في الفصل ومن ثم الإشارة إلى الصفحات التي وردتا فيها ومن يتم كتابة المفردات على لوحة ومن ثم تشجيعهم على الرجوع لمسرد المصطلحات في كتاب الطالبة ومعرفة المقصود بمعاني المفردات ومن أمثلة المفاهيم الواردة في كتاب الطالبة:
-الخلايا: هي الوحدة البنائية التي تكون أجسام المخلوقات الحية .(كتاب الطالبة -صفحة28).
-الجذور هي تراكيب تقوم بتثبيت النبات في التربة وامتصاص الماء والأملاح (كتاب الطالبة -صفحة34)
-التحول: سلسة يمر بها المخلوق الحي في حياته (كتاب الطالبة صفحة43).
-التجوية: عملية تفتت الصخور إلى أجزاء صغيرة (كتاب الطالبة-صفحة120)
2-              
يساعد على تعلم الجانب المهارى والوجداني
كتاب الطالبة (48) مرة
كتاب النشاط (76) مرة
بعد التهيئة وإثارة اهتمام الطالبات وتهيئتهم للدرس يتم استخدام طريقة الاستكشاف عن طريق تزويد الطالبات بخبرة عملية وأنشطة استقصائية وتنمية الاتجاهات الايجابية نحو العلوم من خلال ذلك يتم تطوير مفهوم الدرس حولها ومن أمثلة ذلك ما ورد في كتاب الطالبة وكتاب النشاط على النحو الآتي:
 -يستنتج مدى صغر الخلايا والأداة الأنسب لمشاهتها من خلال تفحص العديد من المواد من خلال استخدام المجهر او العدسة داخل معمل العلوم (كتاب الطالبة -صفحة 28)
-الاحتياجات الضرورية لبقاء النباتات حية على سطح الأرض (إجراء تجربة على النباتات) (كتاب النشاط صفحة 15)
-الاجابة على سؤال: كيف يبقى الحيوان آمن في بيئته (إجراء تجربة الورق الملون) (كتاب النشاط صفحة 29)
- اضرار التلوث (اجراء تجربة البيضة وتلوث الماء بالخل) (كتاب الطالبة صفحة95)
3-              
يساعد على اكتساب مهارات التفكير
كتاب الطالبة (48) مرة
كتاب النشاط (76)مرة
يراعي المحتوى بمعلوماته ومفرداته وانشطته تنميه مهارات التفكير المختلفة (التفكير الناقد-التفكير الاستدلالي- التفكير الإبداعي) ويتضح ذلك من خلال كتاب الطالبة والنشاط على النحو الآتي :
- من خلال عرص صورة الدجاج وفراخها يتم طرح السؤال التالي كيف تتغير فراخ الدجاج عندما تنمو؟ (كتاب الطالبة صفحة 24)
-ماذا يحدث للبذرة إذا لم تحصل على الماء؟ (كتاب الطالبة صفحة47).
-كيف تتغير الصخور بفعل المياه الجارية (كتاب النشاط-صفحة41)
-مما تتكون التربة (كتاب النشاط-44).

المعيار الثاني: يسمح باكتساب المتعلمين الخبرة على مختلف أشكالها ولا سيما الخبرة المربية
المؤشرات
التكرارات
الشواهد
1-              
يقدم المحتوى مثيرات لإثارة تفكير المتعلمين
متوفر
1- اطلب من الطالب ذكر اسماء الابار النفطية في المملكة العربية السعودية وانها من أوائل    مصدري النفط والغاز في العالم ص 140
2- تستغل المملكة العربية السعودية الطاقة الشمسية في انتاج الطاقة ص142
3- تشجيع الطلاب في البحث في النت للتعرف على امراض بسبب سوء التغذية ص159
2-              
تنمية المحتوى للسلوك والعادات الاجتماعية الحسنة لدى المتعلمين.
20مرة
1- من خلال النشاط الذي يطلب من الطالب ان يحدد النفايات المتنوعة الخارجة من المنزل خلال اسبوع. ص 123 حتى يقلل من الاسراف.
2- عدم لمس التربة بقوة حتى لا تموت الكائنات الصغيرة بداخلها ص129
3-              
المحتوى يحقق الاهداف الوجدانية المتمثلة بتنمية التقدير لدى المتعلم تجاه الخالق.
متوفر بشكل غير مباشر
وبشكل مباشر لا يتعدى 4
حيث انه متحقق في جميع الدروس تقريبا
1- موارد الأرض (يأيها الناس اذكروا نعمت الله عليكم) ص124
وهو متكرر من خلال التطبيقات والنشاطات التي تطلب من الطالب ان يلاحظ ويفكر فالتفكر في خلق الله من العبادة.
4-              
يخلو المحتوى من المعلومات والصور التي تتعارض مع الدين الاسلامي.
متوفر
لا يوجد ما يتعارض فيه المنهج مع الدين الإسلامي


المعيار الثالث: يراعي النمو الشامل للمتعلم من مختلف الجوانب العقلية والجسمية والانفعالية
المؤشرات
التكرارات
الشواهد
1-
تتلاءم المعارف والمهارات المقدمة في المحتوى مع قدرات الطلبة واستعداداتهم.
كتاب الطالبة (170) مرة وكتاب النشاط (120) مرة
يتضح من خلال عملية تحليل المحتوى مدى تشجيع المحتوى الطالبات على أن يكونوا مثقفين ومبدعين في جميع المجالات وكذلك مشاركتهم جميع أفراد الأسرة وأفراد المجتمع ومكونات البيئة ويتضح ذلك من خلال كتاب الطالبة وكتاب النشاط) على النحو التالي:
 -التعرف على اجزاء النبات الرئيسية (كتاب الطالبة صفحة 33)
-التعرف على دورة حياة الجمل من خلال الصور (كتاب الطالبة صفحة 58)
- تفحص قطعة البصل باستخدام المجهر (كتاب النشاط صفحة 9)
-المقارنة بين تراكيب النبات المختلفة (كتاب انشاط10)
2-
. يراعي محتوى الكتاب خبرات ومهارات المتعلمين في المقررات السابقة .
كتاب الطالبة(22)مرة كتاب النشاط (7) مرات
من خلال تحليل المحتوى يتضح ربطه بالمواد المختلفة مثل (الجغرافيا _ التربية الفنية _ التربية الأسرية _ الرياضيات ) ويتضح ذلك من خلال كتاب الطالبة وكتاب النشاط على النحو التالي :
-رسم اجزاء النبات وتلوينها يربط بين العلوم ومادة التربية الفنية (كتاب الطالبة صفحة 32)
-كيف تنمو اليرقة وتتغير (تستخدم الطالبة في الاجابة على السؤال المسطرة (الربط مع الرياضيات ) (كتاب النشاط صفحة 20).
_ أجد المسافة (يقطع أحد الطيور المهاجرة حوالي 50كيلوا مترا في اليوم الواحد كم كيلو مترا يقطع في اربعة أيام ؟ (الربط مع الرياضيات) (كتاب الطالبة صفحة 83)
-كي فتغير الديدان بيئتها ؟ (الربط مع مادة التربية الأسرية )(كتاب النشاط صفحة 32)
3-
يحفز الطالب على ممارسة عمليات العلم المختلفة مثل (الملاحظة, الوصف, القياس ,التفسير,....)
كتاب الطالبة (89)مرة
كتاب النشاط(115)مرة
تبدأ الطريقة العلمية بالملاحظات والمعرفة السابقة حيث تطرح الطالبات سؤالا له علاقة بتلك الملاحظات معتمدين في ذلك على معرفتهم السابقة ثم يضعن خطة للإجابة عنه ويجمعن البيانات وينفذن التجارب ويصممن النماذج ويستعملنها لتوضيح كيفية عمل الأشياء ثم بعد ذلك ينظمن بيناتهن ويحللنها فإما أن تدعم النتائج الإجابة عن سؤالهن أو تعارض ويوثقن بيناتهن وتتمثل في كتاب الطالبة  وكتاب النشاط كالآتي :
_ملاحظة سيقان النبات (الملاحظ: ألاحظ النبات _ التواصل: كيف تغيرت ساق النبات ؟ أرسمها وأصف ما حدث_ الاستنتاج : ما وظيفة الساق ؟)كتاب الطالبة (35)
4-
تساعد طريقة عرض المحتوى الطالب على التعلم الذاتي
كتاب الطالبة (36) مرة وكتاب النشاط (16 ) مرة
الهدف من العملية التربوية ووسائلها المختلفة هو تعديل السلوك الإنساني في ضوء أهداف معينة ويستلزم هذا التعديل تعلماً ويعرف بأنه النشاط العقلي الذي يمارس فيه الفرد نوعاً معيناً من الخبرة الجديدة التي لم يسبق أن مر بها. كما يعرف بأنه تغيير أو تعديل في سلوك الكائن الحي الناتج عن قيامه بإشباع حاجة من الحاجات.
ومن نتائج عملية التعلم ما يحصله الفرد من معلومات أو مهارة أو طريقة تفكير أو اتجاه أو قيمة اجتماعية ونستدل على حدوث التعلم من خلال ما نلاحظه من تغير في سلوك الفرد نتيجة لخضوعه لموقف تعليمي معين وتتمثل في كتاب الطالبة وكتاب النشاط في الآتي :
-ما الغاز الذي ينتجه النبات عندما يصنع غذاؤه ؟ بالنظر إلى الصورة ( كتاب الطالبة صفحة 36)
-ما سبب تعرض مخلوق حي للانقراض ؟(كتاب الطالبة صفحة 104)
 -كيف يمكن للإنسان المحافظة على سلامة التربة ومنع تعريتها .(كتاب الطالبة صفحة 136)
- ماذا يمكن أن نتعلم من المقارنة بين طبعات الأحافير ؟(كتاب النشاط صفحة 49) 
_اجراء بحوث حول التغييرات البيئية بالرجوع للأنترنت او الكتب(كتاب الطالبة صفحة 80)
- تصميم لوحة ورسم تدرج السلاسل الغذائية  (كتاب الطالبة صفحة 34)
المعيار الرابع : يتسم المحتوى بالاستمرارية والتتابع والتكامل والامتداد العمودي والأفقي في مختلف موضوعاته
المؤشرات: أن يراعي المحتوى
التكرارات
الشواهد
1-
أن تكون المعارف التي يتضمنها المقرر أكثر تركيباً من المعارف التي يتضمنها في المراحل التي تسبقها                                      
متوفر في جميع مواضيع المقرر
بمراجعة مقررات العلوم السابقة للصف الأول والثاني الابتدائي ومقارنتها بمحتوى مقرر العلوم لصف الثالث الابتدائي تبين أن:
-أن مواضيع مقرر العلوم في الصفين الثالث والثاني هي نفس المواضيع أما بالنسبة للصف الأول فهي مقاربة جداً لها ولكن في صورة أبسط واتضح مبدأ الاستمرارية والتتابع في المعارف والاتساع في جميع محتويات وموضوعات المقرر مثل:
درس النباتات وأجزاؤها موجود في كل الصفوف الثلاثة ولكن :
في الصف الأول: يتم التعرف على أجزاء النباتات الأساسية ووظائفها الأساسية أما في الصف الثاني فيتم التعرف على كيف تنتج النباتات نباتات جديدة (الزهرة -البذور -حبوب اللقاح)مع توضيح المقصود بكل مفردة ودورة حياتها
أما في الصف الثالث الابتدائي يتم التعرف على أجزاء النباتات ولكن بشكل أعمق وأكثر تركيباً حيث يتم التعرف على الخصائص المشتركة بين النباتات وتوضيح مفهوم التركيب والتعرف على أجزاء النباتات (الجذور)وأهميتها بالإضافة إلى أنواعها (وهذه هي الإضافة الى ما تعلمة الطالب في الصف الأول الابتدائي) كذلك التعرف على السيقان ووظائفها والاضافة على ما تعلمة الطالب هي أنواع السيقان وكذلك الأمر بالنسبة للورق الإضافة تتمثل في التعرف على ظاهرة البناء الضوئي.
2-
نمو المهارات وتدرجها من مرحلة إلى أخرى
متوفر

من خلال مراجعة المهارات في المقررات الثلاثة ومقارنتها ببعض تبين أن جميع المقررات تحتوي على مهارة (الملاحظة -التواصل -الاستنتاج -المقارنة -التصنيف -جمع البيانات -التوقع -عمل نموذج)
في الصف الثالث يتضح نمو المهارات في أمرين:
-إضافة مهارة (تفسير البيانات -التجريب - القياس - استخدام المتغيرات -تكوين الفرضية)
-كما أن هناك توسع في المهارة نفسها مثلا:
مهارة الملاحظة: في الصف الأول تكون بسيطة وواضحة كأن يلاحظ أشكال البذور ويصنفها إلى مجموعات
في الصف الثالث يدرس أثر الماء على البذور بالتالي الملاحظة أكثر تعقيداً وتكون لفترة أطول لمدة أسبوع بواقع (5) دقائق من كل يوم 
3-
الربط بين الحقائق والمفاهيم والمبادئ التي في المقرر مع مجالات أخرى                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                      
كتاب الطالبة 48 مرة  وكتاب النشاط 76مرة
ظهر في المقرر الربط بالدين من خلال ايراد عدد من الآيات كما ظهر الربط بالصحة والربط باللغة العربية من خلال كتابة القصص وكذلك الربط بالرياضيات من خلال ايراد بعض المسائل الحسابية (يطلب حساب المسافة التي يقطعها الحيوان في أربع أيام إذا علم المسافة يقطعها في اليوم كما تم ربط المقرر بالبيئة المحلية من خلال أدرج صور من البيئة كوادي لجب في جازان كما تم الربط بالتقنية من خلال ادراج روابط الكترونية.
 
المعيار الخامس: يراعي المحتوى مراحل نمو المتعلمين ومتطلباتهم النمائية وميولهم وحاجاتهم ومشكلاتهم واتجاهاتهم الإيجابية
المؤشرات


1-
يراعي مرحلة نمو الطلاب
متوفر
مراعاة المرحلة العمرية وذلك بعدم الإسهاب بالشرح في المواضيع مثل الزلازل وغيرها.
وتناول المواضيع بصورة حسية بعيداً عن التجريد وذلك حتى يتوافق المحتوى مع النمو العقلي والانفعالي لديهم كما ان الخبرات التي يكتسبها لطالب تكون في  مستواهم العقلي والمهارات التي تنمى تتاسب مع النمو الجسمي لديهم مثل التركيز على الأنشطة الحركية
2-
يراعي حاجات الطلاب و ميولهم .
متوفر
شرح وتوضيح البيئة المحيطة بالطالب وما فيها من مخلوقات حية من حيوان و نبات ، وخصائصهم، والعوامل المؤثرة عليهم .
مثل ص 78 أنظر الشكل :


كيف يساعد تركيب المخلوقات على بقائها حية ؟
3-
يراعي المحتوى اتجاهات الطلاب الإيجابية .
متوفر
يتوفر بالمحتوى الأنشطة التي تدعو إلى الاستقصاء والاستكشاف ، والتي تنمي المهارات العقلية والعلمية ، وتنمي اتجاهات وميول الطلبة نحو العلم و العلماء ، ومعرفة ما يحيط بهم من مخلوقات وظواهر بيئية .
مثل ص31 أستكشف : فيما تتشابه النباتات ؟
ص 45 أستكشف : هل تحتاج البذور إلى الماء لتنبت وتنمو ؟


المعيار السادس: يتسم المحتوى بالوظيفية والارتباط بحياة المتعلم
المؤشرات
التكرارات
الشواهد  
1-
يحتوي المحتوى على امثلة من واقع المجتمع وحياة المتعلم.
متوفر
1- يقوم المزارعون في جنوب المملكة  الجبلية بزراعة سفوح الجبال لمنع الانزلاقات اثناء نزول الأمطار ص112
2- صور متنوعة للتربة في المملكة وعمل مقارنة لها ص132
2-
ملائمة المحتوى لبيئة المتعلم
متوفر نوعاً ما
1- ذكر أكبر زلزال تعرضت له امريكا وغير اتجاه جريان نهر المسيسبي بعكس الاتجاه. ص104
2- مناقشة عن البراكين واثرها على التربة ص88
المعيار السابع: يسمح باستخدام الطرائق والأساليب التدريسية المناسبة والمتنوعة
المؤشرات
التكرار
الشواهد
1-
يساعد المحتوى في تنوع طرق التدريس
متوفر حيث ان طرق تنفيذ الدرس تعتمد على المعلمة المنفذة لدرس الا انه في دليل المعلم يسهل على المعلم استخدام دورة التعلم الخماسية والعصف الذهني وخرائط المفاهيم
يحتوي المقرر على أنشطة استكشافية وانشطة استقصائية يمكن أن يستخدم فيها استراتيجيات التعلم التعاوني أو التعلم الذاتي بأنواعه ، مثل نشاط (كتاب النشاط )
ص 9
ملاحظة الخلايا (نشاط فردي )
كما يحتوي الكتاب على صور جيدة في مدخل الدرس تساعد المعلم على العصف الذهني لأكبر عدد من الأفكار لدى الطلاب
مثل ص 22 :



كما يحتوي الكتاب على خرائط المفاهيم تحث المعلم على استخدام استراتيجية الخرائط المفاهيمية .







4-
أن ينظم المحتوى والأنشطة بطريقة متسلسلة تساعد على تطبيق الاستراتيجيات الحديثة 
متوفر
نظم المحتوى باستخدام دورة التعلم الخماسية كما انه  في بداية الفصل يتم استخدام جدول التعلم فيها وهذا يساعد المعلم على استخدام استراتيجية k.w.L كما أن محتوى الدرس منظم بحيث يبدأ أولاً بالتهيئة ثم الشرح ثم الاستكشاف  ثم التقويم ثم الاثراء وهذا يساعد المعلم على استخدام العديد من الاستراتيجيات  .
5-
أن ينوع في استراتيجيات التدريس عند عرض محتوى الدرس




متوفر







عند تحليل دليل المعلم وجد أنه يحتوي على عدد من الاستراتيجيات المقترحة مثل :جدول التعلم ، استراتيجية -فكر -تحدث -اكتب   واستراتيجية العصف الذهني ، خرائط المفاهيم، استراتيجية التعلم التعاوني .
المعيار الثامن: يتسم بالحداثة والجدة من جهة والسلامة العلمية والدقة من جهة أخرى
المؤشرات
التكرارات
الشواهد
1-
حداثة الموضوعات الواردة في المحتوى.
في كتاب الطالبة تكرر13في كتاب النشاط تكرر21
ويتضح ذلك في أن:
1- منهج العلوم قائم على الاستقصاء لا مجرد سرد الحقائق العلمية وهذا يتحقق في العمليات والطرائق التي تهيئ المتعلم وتدربه للوصول إلى مستوى مناسب من المعرفة , والمهارة في طرائق الاستكشاف العلمي وأساليبه.
ومثال ذلك في كتاب النشاط ص 26 حيث يطلب من الطالب كيف أصمم نموذجاً لسلسلة وشبكة غذائية ؟
حيث يستطيع الطالب الإجابة على هذا السؤال من خلال مجموعة من الخطوات :
يحدد الحيوانات التي تتغذى على النباتات ويسجل معلومات عنه ثم يتوصل إلى النتائج .
·       جمع الصور للنباتات والحيوانات .
·       عمل نموذج حتى يتبين كيف يحصل كل مخلوق حي على غذائه .
·       يصل الطالب كل مخلوق حي بنوعية غذائه.
·       التواصل مع زملائه في المجموعة حتى يستنتج الإجابة .
2-ربط المعلومات وتكاملها مع المواد الأخرى .مثال في كتاب الطالبة
ص 69 الربط بين العلوم والرياضيات (أحل مسألة ) موجود تلد أنثى الفهد ما بين 3-5 صغار كل سنة. ما أقل عدد يمكن أن تلده خمس إناث, وما أكثر عدد يمكن أن تلده ؟
وفي العلوم والكتابة في ص 33 (اكتب قصة ) موجود أتخيل نفسي طائراً , ثم أكتب قصة عما أحتاج إليه لكي أعيش.
وفي العلوم والفن في ص 85 (ارسم لوحة ) موجود أبحث عن نظام بيئي قرب من بيتي, وأرسم لوحة أبين فيها كيف تعتمد المخلوقات الحية بعضها على بعض في هذا النظام .
,وفي العلوم والصحة في ص 33(الغذاء المتوازن) موجود أحتاج إلى الغذاء المتوازن للبقاء في صحة جيدة. سأكتب ما أحتاج إليه من غذاء بالرجوع إلى مرجعيات الطالب في الكتاب .
2-
استخدام مصطلحات تتناسب مع المستجدات في مجال العلوم.
6مرات في كتاب الطالبة
موجود في كتاب الطالبة ص144 مكتوب ( أكتب بحثاً حول الكثبان الرملية ),وكذلك موجود في ص169(أبحث عن أحفورة في منطقتي)
وفي ص159(أبحث عن أدوية يحصل عليها البشر من النباتات ,وإذا كان ممكناً أحدد نوع التربة التي تعيش فيها هذه النباتات)
وفي ص 136 (أبحث عن أكبر خمسة زلازل حدثت في السنوات الأخيرة وأسجل قوة كل منها لأقارن بينها).
المعيار التاسع: يرتبط الجانب النظري فيه بالجانب التطبيقي والجانب العلمي بالجانب العملي
المؤشرات
التكرار
الشواهد
1-
توازن الاهتمام بالمعلومات والمعارف من جهة ، والنشاط الاستقصائي من جهة أخرى.
متوفر
حيث نجد أن بداية كل درس تبدأ بنشاط استقصائي يكسب الطالب المهارات العملية والتي من خلالها يتعرف على المعلومات التي سيتعرف عليها خلال الدرس .
مثال على ذلك :
ص 113 نشاط استكشف : كيف تغير الحركة الفجائية سطح الأرض ؟
يجري الطالب النشاط والهدف منه : عمل نموذج للتغيرات التي تحدث عندما تهتز الأرض فجأة .
ص 119 نشاط استكشف : كيف تغير الصخور بفعل المياه الجارية ؟
يجري الطالب النشاط والهدف منه : يستنتج كيف تتغير الصخور بفعل المياه الجارية ؟

2-
استخدام الأسئلة المثيرة للتفكير والبحث والتجريب.
كتاب الطالبة 48 مرة  وكتاب النشاط 76مرة
ص 23  ما أوجه الاختلاف بين المخلوقات الحية والأشياء الغير حية ؟
ص31 فيم تتشابه النباتات ؟
ص 45 هل تحتاج البذور إلى الماء لتنبت وتنمو ؟

المعيار العاشر: يساعد على تعديل سلوك المتعلمين بما ينسجم مع أهداف المنهج
المؤشرات
التكرار
الشواهد
1-
يناسب مستوى المتعلمين والمرحلة العمرية التي هم بها.


في كتاب الطالبة تكرر 12مرة
موجود في كتاب الطالبة ص 30حيث راعى المستويات المختلفة للتلاميذ وذلك بوجود صور للمخلوقات الحية ,حيث يوجه المعلم التلاميذ إلى هذه الصور ثم يسألهم :
ما المخلوقات الحية وما الأشياء غير الحية ؟
 ويوضح للتلاميذ أن المخلوقات الحية تحتاج الأشياء غير الحية ,ومنها الماء , من أجل البقاء على قيد الحياة.
مستوى مبتدئ: يستطيع التلاميذ الإشارة أو تسمية صور المخلوقات الحية والأشياء غير الحية .
مستوى متوسط: يستخدم التلاميذ جمل قصيرة لوصف المخلوقات الحية والأشياء غير الحية .
مستوى متقدم: يصف التلاميذ ويقارنوا المخلوقات الحية والأشياء غير الحية في جمل كاملة وافية .
2-
يراعي حاجات المتعلمين تبعاً للفروق الفردية بينهم.
1-تكرر12مرة في  كتاب الطالبة

2-تكرر12مرة في كتاب الطالبة


3- في كتاب الطالبة تكرر 4مرات (انظر وتساءل ) وخطوات الطريقة العلمية والمنظم التخطيطي 12مره أما (اقرأ الصورة)تكرر في كتاب الطالبة 4مرات  
1-عرض المطويات موجود في كتاب الطالبة ص 59 حيث أن الطالب يسجل في المطوية المعلومات التي تعلمها عن دورات حياة النبات ويظهر فيها (المطويات ) الفروق الفردية ما بين التلاميذ.
2- من خلال الصور الموجودة في الكتاب ص88 (انظر وتساءل) يعيش حيوان الفقمة في المناطق الثلجية . فكيف يحافظ على درجة حرارة جسمه؟ ومن خلال خطوات الطريقة العلمية الموجودة في ص141(أستخلص النتائج ) لماذا تتسع الشقوق أحياناً في الصخور في الأجواء الباردة ؟,
ومن خلال أقر الصورة ص 141 ما سبب تجويه هذه الصخور؟
ومن خلال المنظم التخطيطي الموجود في كتاب الطالبة ص90(مهارة التوقع ) كيف ساعدت تراكيب أجسام المخلوقات الحية على بقائها ؟
المعيار الحادي عشر : يتحقق في تنظيمه التوازن بين التنظيمين المنطقي والسيكولوجي
المؤشرات : أن يراعي المحتوى


1-
الانتقال من السهل الى الصعب ومن البسيط الى المركب
متوفر
ترتيب الفصول جاء بالبداية عن المخلوقات الحية ، ثم تدرج إلى المخلوقات الحية والبيئة ،إلى أن توصلت إلى الأرض وتغيراتها . وما عليها من تربة ووقود .
2-
الانتقال من المعلوم الى المجهول
متوفر
وهذا يندرج بالربط بالخبرات والمعلومات السابقة ، وبناء عليها معلومات جديدة ومجهولة لدى الطالب ، كما جاء في درس النباتات وأجزاؤها ، فتم وضع تقويم في مقدمة الدرس عن خبراتهم السابقة ، وسؤالهن عن النباتات التي يعرفون أسمائها ، ثم كيف عرفت أن هذا نبات ؟ ، ثم ما أجزاء النباتات الرئيسية ؟
3-
ان يرتبط المحتوى بخبرات المتعلمين السابقة

متوفر
في بداية كل فصل يوجد أنشطة وأسئلة تقيس خبراتهم السابقة ، لكي يبنى عليها خبرات جديدة . مثال : فصل المخلوقات الحية ، ورد أسئلة في التمهيد عن احتياجات المخلوقات الحية لتبقى حية ، واحتياجاتها للنمو .
المعيار الثاني عشر: يعرض المحتوى بطريقة واضحة وشائقة
المؤشرات
التكرارات
الشواهد
1-
يمهد المحتوى لكل موضوع بتمهيد جيد ومشوق.
متوفر
1-جميع الدروس يتم التمهيد لها بشكل مشوق من خلال تجربة أوص100 صورة لاثار زلزال ثم سؤال استكشف كيف تتغير الحركة الفجائية لسطح الأرض بعمل نموذج؟
 2- رسم ملون للسلسلة الغذائية ص 63
2-
يدعم المحتوى بالأنشطة والصور والرسومات التوضيحية.
متوفرة
1- انشطة مصورة للوقود الاحفوري ص127
جميع الكتاب اخراجه العام بالالوان والرسومات التوضيحية والجداول التي تسهل المعلومة.
المعيار الثالث عشر: توثق المادة العلمية للمحتوى بشكل يضمن لها المصداقية العلمية
المؤشرات


1-
يراعي المحتوى وجود الحقائق والمفاهيم والنظريات.
الحقائق (6) مرات
المفاهيم 51مرة
حيث احتوى المنهج على الحقائق والمفاهيم والتعميمات مثل :
ص128 حقيقة : لم يكن هناك بشر عندما انقرضت الديناصورات .
ص120 حقيقة : من الصعب رؤية معظم المخلوقات الحية التي تعيش في التربة لأنها صغيرة جدًا .
ص103 حقيقة : البراكين ليست نشطة دائماً .
ص91 حقيقة : يمكن للجمل العيش لفترات طويلة بدون ماء ، ويستخدم سنامه لخزن الغداء .
ص 99 المفاهيم : الزلزال ،البركان ، التجوية ، التعرية .
ص 86 المفاهيم : التلوث ، الترشيد ، التدوير ، اعادة الاستخدام .
2-
يراعى في المحتوى التدرج في المفاهيم تبعاً للمرحلة التعليمية.
متوفر
ونجد هذا حيث أن تعريف المفهوم لدى طالب الصف الثالث الابتدائي توسع بشكل أكبر عن المرحلة السابقة (الصف الثاني الابتدائي ) .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق