الحمد لله والصلاة والسلام على معلم الأمة محمد ابن
عبد الله
ما تشهده عملية التربية من تطوير مستمر هو نتيجة
حراك من جميع المهتمين والمنشغلين بهذه العملية سواء التلميذ أو ولي الأمر أو حتى
المعلمين . فهناك أمور تلزمنا لتطوير مناهجنا الانتشار الواسع في وسائل التواصل
والتطور الكمي للمعارف الإنسانية قد تكون من أهم أسباب الاهتمام بالتطوير
ومما لاشك فيه بأن عملية التطوير لن تكن عشوائية
انما هي عملية منظمة في خطوات علمية مدروسة ولعل وجود نماذج علمية يعتبر عملية
تخطيط عقلاني للمناهج بكل مراحلها سواء في مرحلة بناء المنهج أو الاهتمام بأحد
عناصره أو في تقويم العملية التربوية والتعليمية ومن هنا سيتناول بحثنا موضوع
النماذج وأمثلة على بعض النماذج الغربية
(
عناصر البحث )
مقدمة
إن العاملين في ميدان التقويم
التربوي قد يقومون بإجراء البحوث التقويمية أو قد يلجؤون إلى إتباع أسلوب النماذج.
ويمكن تعريف النموذج إجرائياً
بأنه مثال نحتذي به , وهو إما أن يكون صورة مصغرة لما أن يكون عليه شيء ما كتصميم
مبني أو سواه, أو أن يكون هيكلاً منتظماً لتنفيذ برنامج أو مشروع ما , ويتألف هذا
الهيكل من سلسلة متتابعة من الخطوات والعمليات التي تكون كل منهما مرتبطة بشكل
طبيعي بما قبلها وما بعدها , مما يسهل العمل ويضمن سلامة العملية ويوفر الجهد
والوقت والنفقات المبذولة , وبطبيعة الحال فإن ذلك كله يتم وفق إطار نظري معين .
وبالنظر لما لعملية التقويم
التربوي من أهمية بالغة تتمثل في اتخاذ القرارات التي تتخذ في ضوء نتائجها بخصوص
برنامج أو ظاهرة تربوية , وضع العديد من المهتمين بالتقويم التربوي نماذج لتنفيذ
العمليات المتتابعة والمترابطة التي تؤلف بمجموعاتها العملية الكبيرة –عملية
التقويم التربوي.
وقد جرت عدة محاولات لتصنيف
النماذج التقويمية في الحقل التربوي وذلك لأجل تسهيل التعرف على خصائصها ومميزاتها
والمقارنة فيما بينها والإفادة منها , ومن تلك التصنيفات التي برزت للنماذج
التقويمية التصنيف الرباعي لـــ ( ماكلوسكس ).
وقد صنف ماكلوسكي نماذج التقويم
التربوي جميعاً في أربعة أنواع هي :
1-النماذج الكلاسيكية : ومنها
نموذج هاموند.
2-النماذج المعتمدة : ومنها نموذج
ستيك .
3-نماذج النظم .
4-نماذج التناقض. ( فرج , 2006م :
251 ) .
وذكر ( فرج , 2006 : 252 ) و (
طلافحة ,2013 : 305 ) أن هذا النموذج يعد صورة حديثة لنماذج التقويم القديمة
بالأهداف .
بحيث ركز
نموذج هاموند على معرفة مدى فاعلية البرنامج التربوي في تحقيق الأهداف الموضوعة،
والنموذج هنا يتفق مع نموذج تايلر لتقييم السلوك، لكنه يتعدى مجرد معرفة مدى تحقق
الأهداف إلى محاولة فهم الأسباب التي تكون وراء نجاح أو إخفاق البرنامج في تحقيق
أهدافه.
خطوات
التقويم بإستخدام نموذج هاموند :
ذكر ( طلافحة
, 2013م : 305 ) و( فرج ,2006م : 252)
ويتضمن
نموذج هاموند عدداً من الخطوات والإجراءات المتتالية التي ينبغي اتباعها لإنجاز
عملية التقويم ولمعرفة تحقيق البرنامج لأهدافه، وهذه الخطوات هي:
1-تحديد
الجوانب التي يراد تقويمها.
2- تحديد
المتغيرات ذات العلاقة بهذه الجوانب.
3-تحديد
الأهداف بصيغة إجرائية.
4- تقويم
السلوك الذي تحدده الأهداف الإجرائية.
5- تحليل نتائج التقويم لمعرفة
مدى تحقيق كل هدف إجرائي، وهذه من الخطوات التي أضافتها هاموند.
ولم تكن هاموند مهتمة بتحديد الأهداف
بين عامة وسلوكية فقط، بل اهتمت أيضاً بإيضاح سبب نجاح بعض الأهداف دون غيرها،
لهذا قامت بتصميم
نموذجها
التقويمي على شكل مكعب ثلاثي الأبعاد وهي: بُعد التعليم، بُعد المؤسسة، بُعد
السلوك، وذلك على النحو التالي:
أولاً- بُعد التعليم:
ويهتم
هذا البعد بخصائص البرنامج التربوي الذي سيتم تقويمه ويندرج تحته 5 عناصر:
1- التنظيم: ويتضمن الزمن المتاح، وجدول المهام الزمني،
وتسلسل الموضوعات، وتنظيم المدرسة الأفقي والعمودي، والتعليم التعاوني.
2- المحتوى
أو الموضوعات المراد تغطيتها في التقويم.
3- الأنشطة
التعليمية وأنماط
التفاعل في التقويم بين الطلاب والمعلمين وبين الطلاب أنفسهم ونظريات التعلم
والتعليم.
4-
التسهيلات والتجهيزات: ويندرج تحتها المواصلات، والمعدات،
والمواد التي لا يمكن الاستغناء عنها.
5- التكلفة:
وتضم التمويل اللازم والصيانة وهيئة الموظفين.
ثانياً- بُعد المؤسسة:
ويتعلق بخصائص الأفراد والجماعات
المرتبطين بالبرنامج، ويضم تحته العناصر التالية:
1-
الطالب (السنّ،
مستوى التحصيل الدراسي، الخلفية الأسرية والاجتماعية، الصحة، الميول والاهتمامات،
القدرات).
2-
المعلم والمدير والإداري، والمختص التربوي (السنّ،
الخلفية التعليمية، الخلفية الاجتماعية والأسرية، خصائص الشخصية).
3-
العائلة (الحجم،
الدخل، المستوى التعليمي، المستوى الاقتصادي والاجتماعي).
4-
المجتمع المحلي
(الموقع الجغرافي، الخلفية التاريخية، الخصائص الاقتصادية والاجتماعية).
ثالثاً- بعد الأهداف
السلوكية:
وتضم المجال المعرفي cognitive، والمجال الانفعالي affective، المجال النفسحركي psychomotor.
وبالتالي فإن
نموذج هاموند المكعب يتألف من (90) خلية هي حاصل ضرب الأبعاد 5×6×3=90، فإذا
استخدم أحدهما النموذج ليقوم بعملية التقويم، ووضع أربعة أسئلة لكل خلية فإن ذلك
يعني أن (360) سؤالا ستكون المحصلة النهائية لعدد الأسئلة التي سيشملها التقويم،
وهي حصيلة تفاعل الأبعاد الثلاثة لنموذج هاموند مع بعضها (أبو عناب ، 2005م : 35)
وفيما يلي
مثال يوضح هاموند طريقة تفاعل الأبعاد الثلاثة التي وضعها في مكعبه الشهير، فإذا
تناول مقوم ما الخلية الناتجة من تفاعل المحتوى من بُعد التعليم مع المعلم من بُعد
المؤسسة، مع الأهداف الانفعالية من بُعد الأهداف السلوكية، فإن الأسئلة التي يمكن
إثارتها هنا هي:
س- كيف يستخدم المعلمون المحتوى لتحقيق
الأهداف الانفعالية؟
س- ما شعور المعلمين إزاء المحتوى
وأهداف البرنامج الانفعالية؟
س- هل محتوى البرنامج كاف ليحقق
المعلمون أهدافهم الانفعالية؟
س- هل المعلمون معدون لاستخدام
الموضوعات لإنجاز أهداف البرنامج؟ (أبو عناب، 2005م :35)
ومثال آخر:
يستطيع إيجاد أسئلة من الخلية الناتجة من تقاطع عنصر النشاط التدريسي من متغير
خصائص التقويم مع عنصر التلميذ من متغير خصائص الأفراد المرتبطين بالبرنامج مع
عنصر الأهداف الحركية من متغير أهداف البرنامج مثل :
1. ما
رأي الطلاب في أنشطة البرنامج وأهدافه الحركية ؟
2. ما
مدى مشاركة الطلاب في النشاط التدريسي ؟
3. هل
الأنشطة التدريسية الحالية مناسبة تساعد الطلاب على تحقيق الأهداف الحركية؟
كما لا يتعين على المقوم أن يطرح أسئلة
من واقع كل خلية حيث أن الخلايا التي تكون محل الاهتمام في تقويم معين عددها محدود
.
( فرج ,2006م : 253 )
5) رسم توضيحي للنموذج :
|
اتفق كلاً من
(سعادة , 1984م : 462) و(فرج, 2006م: 254)و( طلافحة , 2013م:306)
1-
تحديد الأهداف الإجرائية للمنهج.
2- توضيح العلاقات بين مختلف المتغيرات الخاصة بالبرنامج بما
يسمى ( مكعب البرنامج ) .
3- استخدام التغذية الراجعة للتقويم
لتعديل هذه الأهداف.
ويضيف (أبو
عناب، 2005م:35 ).
4-سهل الفهم
والمتابعة والتحقق ، وبسيط وتعتبر هي نقطة قوته الأولى.
5-كان لنموذج
هاموند دوره الكبير في حفز التربويين على مزيد من الأبحاث والإجراءات التي ساهمت
في إثراء الأدب بكثير من الأفكار الإبداعية .
وتضيف (
السميري , 1997 م : 191 )
6- أن هاموند
اهتم في نموذجه بتقويم جانب من جوانب المنهج وهو عمليات تنفيذ المنهج والعوامل
المؤثرة فيه .
اتفق كلاً من (فرج
، 2006م: 254) و ( طلافحة , 2013م:306 )
1-لم يتناول تقويم المنهج تقويماً
شاملاً.
2- اقتصر على
النتاجات التعليمية متمثلة في درجة بلوغ التلاميذ للأهداف.
3- لم
يشر إلى مشاركة المعلمين والإداريين والطلاب في عملية تقويم المنهج وهو ما يعتبر
شرطاً من شروط التقويم الجيد.
وكتطبيق
لنموذج هاموند في مجال تطوير المناهج الدراسية يقدم المؤلف عبد اللطيف حسين فرج ،
أستاذ المناهج والتعليم بجامعة أم القرى، في كتابه صناعة المناهج وتطويرها في ضوء
النماذج، 2006م، تطبيقاً لتقويم منهج اللغة الإنجليزية للصف الأول المتوسط
بالمملكة العربية السعودية.( فرج ,2006م :255 )
تقويم منهج اللغة الإنجليزية للصف
الأول المتوسط :
أهداف تدريس مادة اللغة
الإنجليزية في الصف الأول المتوسط بما يلي :
1-تمييز الأصوات المختلفة للغة
الإنجليزية .
2-نطق الكلمات نطقاً صحيحاً.
3-الإلمام بالحد الأدنى من مهارات
اللغة الإنجليزية (الاستماع- التحدث- القراءة الكتابة ).
4- استخدام قواعد اللغة
الإنجليزية في تركيب الجمل البسيطة .
5-التحدث مع الآخرين بطلاقة .
6-فهم الآخرين عند التخاطب معهم .
7-تكوين الأسئلة التي يستخدمها في
الحياة اليومية بطريقة صحيحة.
8-قراءة القطع الصغيرة قراءة
جهرية صحيحة .
9-استيعاب مضمون القطعة عند
القراءة الصامتة .
10-كتابة بعض الجمل والتعبير
الوصفي البسيط .
أولاً : تحديد الجوانب المراد
تقويمها
البرنامج الأصلي :
منهج اللغة الإنجليزية – الصف
الأول المتوسط ( لعام 1424-1425 ).
ثانياً : تحديد المتغيرات ذات
العلاقة
أ-المتغيرات المتعلقة بالتدريس.
ب-المتغيرات المتعلقة بالمؤسسة .
نموذج روجرز لعملية الابتكار واتخاذ
القرار:
ولد في عام
1931م، ودرس في جامعة ايوا وحصل منها على البكالوريوس والماجستير والدكتوراه وقد
تساءل ايفريت روجرز في تلك الفترة عن سبب تبني بعض المزارعين لبعض الابتكارات
الزراعية وعزوف آخرين عنها وأيضاً لم تأخذ وقتاً طويلاً لكي تنتشر كما واجه صعوبة
مع والدة في تبني ابتكار زراعي في مزرعته رغم تبني المزارعين من حوله هذا
الابتكار.
كل تلك الأسئلة والمقاومة التي حدثت شكلت نواة للبحث في هذا
المجال وكانت بعض دراساته الموجودة عن الابتكارات الحديثة في مجالات عدة غير
الزراعة وقد نشر كتاب أحتوى على نظريته في نشر وتبني الأبتكار حيث
ساعدت نظريته في نشر الابتكارات في دول عدة ومجالات شتى . (الصالح ,2009م )
ويعتبر نموذج روجرز أحد النماذج الأساسية في العصر الحديث التي
ساهمت في انتشار المستحدثات وتبني المجتمعات للمخترعات الجديدة. (الشهري ,1434ه)
فالابتكار هو أي
فكرة جديدة أو أسلوب أو نمط في الحياة جديد يتم استخدامه في الحياة وعملية نشر
الابتكار هي عملية اتصال من خلال استراتيجيات مخططة بغرض الحصول على قبول الجمهور
المستهدف بتبني ابتكار معين.
(سيليز وريتشي
,1998م,190)
وصف أنموذج روجرز وخطواته :
يحدد روجرز في
كتابه أن انتشار الابتكارات تمر على خمسة مراحل أو خطوات لعملية تبني الابتكار
واتخاذ القرار وقد يرفض الفرد الابتكار في أي خطوة من هذه الخطوات ، وهي كالآتي :
رسم تخطيطي
لأنموذج روجرز ""
-الخطوة الأولى ؛المعرفة : التعرف على نوعية الابتكار والحصول على معلومات حول وظائفه.
-الخطوة
الثانية؛الإقناع : وفي هذه المرحلة يحدد الفرد اتجاه نحو الابتكار حيث يلجأ للتعرف
والسعي إلى مزيد من المعلومات بشأنها ، وقد يكون اتجاه الفرد سلبي أو إيجابي نحو
هذا الابتكار .
ولكن
يذكر روجرز خمسة خصائص أساسية تسهم في الاقناع وتأثر في اتخاذ القرار وهي كالتالي
:
1.الفوائد (أو المزايا )
النسبية : ويقصد بها إلى أي
درجة يعتبر الابتكار بواسطة الفرد الذي سيتبناه أفضل أو أحسن من الفكرة أو الشيء
القديم الذي سيحل الابتكار محله. ويمكن قياس درجة الفوائد النسبية بمصطلحات
اقتصادية ، ولكن العوامل المرتبطة بالمكانة الاجتماعية ، ومدى سهولة التطبيق ودرجة
الرضى تمثل مكونات هامة بغض النظر عن الفوائد الجمة التي يقدمها الابتكار ، فإن
العامل الأكثر أهمية فيما يخص درجة انتشار الابتكار ذي فائدة أم لا ؟ أي أنه كلما
كانت درجة الفائدة النسبية مرتفعة في عين الفرد الذي سيستخدم الابتكار ازدادات
درجة أو سرعة انتشاره .
2.التوافق أو الموائمة :ويقصد بها درجة توافق أو اتساق الابتكار مع القيم والخبرات
الماضية والحاجات للفرد أو الجمهور الذي سيطبق الابتكار .فالفكرة التي لا تتوافق
مع القيم والأعراف السائدة لن يتم تبنيها بسرعة كما هو الحال بالنسبة للابتكار
الذي يتسق مع تلك القيم والأعراف .إن تبني ابتكارًا لايتسق مع القيم والأعراف
السائدة يتطلب دائماً التبني المسبق لنظام جديد من القيم .
3.درجة التعقيد : ويقصد بها درجة صعوبة فهم واستخدام الابتكار من قبل الجمهور
المستهدف .فبعض الابتكارات سهلة الفهم بواسطة أغلب أعضاء النظام الاجتماعي فيما
بعضها أكثر تعقيدًا ،ولذا يتم تبنيها بسرعة أقل وعموماً فإن الأفكار الجديدة
الأبسط للفهم سوف يتم تبنيها بسرعة أكبر مقارنة بالأبتكارات التي تتطلب من المتبني
أن يطور مهارات وفهم جديد .
4.القابلية للتجريب : ويقصد
بها مدى إمكانية تجريب الابتكار على مستوى محدود فالأفكار الجديدة يمكن تجريبها
على أرض الواقع سوف يتم تبنيها بدرجة أسرع من الابتكارات التي لا يمكن تجريبها .
وهذا ما يؤدي إلى التقليل من حالة التشكك أو عدم اليقين .
5. إمكانية ملاحظة النتائج
:ويقصد بها مدى أو
درجة وضوح نتائج الابتكار بالنسبة للآخرين . فكلما كان سهلاً للأفراد أن يلاحظوا
نتائج الابتكار أصبح أكثر احتمالاً أن يتبنوه ، وهذا يشير إلى أهمية مناقشة
الأفكار الجديدة مع الزملاء في العمل ، والأصدقاء وغيرهم الذين قد يسألون عن
معلومات تقويمية حول الابتكار .
(الصالح ، 2009م ،44 -45)
-الخطوة الثالثة؛اتخاذ القرار:يتقرر هنا تبني الابتكار أو رفضه من قبل الفرد ، والقبول يعني
الاستخدام الكامل للابتكار ،والرفض يعني عدم التبني له .
وهناك نوعان من
الرفض :
-الرفض الايجابي : ويقصد به اتخاذ الفرد قرار صريح برفض
الابتكار والتفكير في تبنيه سواء كان ذلك ناتج بعد إجراء تجربة أولية ثم القرار
برفضه لأنه لا يتناسب مع الفرد أو كنتيجه لعدم الاقتناع بخصائص ومزايا الابتكار .
-الرفض السلبي : ويقصد به أن الفرد لايفكر نهائياً في تبني البتكار حتى لو
اقتنع به متخذي القرار.
-الخطوة
الرابعة؛ التنفيذ : خلال هذه
المرحلة يتم استخدام الابتكار وينبغي أن تتميز هذه المرحلة بالدعم والتحديث الذي
يطرأ على الابتكار لكي يستمر ولا يتعرض للرفض ، وبشكل يميزه في جودته.
-الخطوة
الخامسة؛التأكيد : في هذه المرحلة يبحث الفرد بطبعه عن الدعم لقراره الذي اتخذه ،
وقد ينعكس قراره عند تعرضه للمتناقضات مما يدفعه لعدم الاستمراريه في تبني ابتكار
ما ، وقد يأخذ بذلك أحد الشكلين التاليين :
-رفض الفرد تبني ابتكار ما لإحلال ابتكار أفضل
منه في مكانه .
-رفض الفرد تبني
ابتكار ما بسبب خيبة الأمل من الاستمرارية فيه .
(مكاوي و السيد
,256,1998)
فئات التطبيق لروجرز:
لوحظ أن الأفراد
يختلفون في مدى السبق الذي يحرزه كل منهم في مجال تبني الأفراد والأساليب
المستحدثة بالمقارنة بغيرهم من افراد المجتمع أو النظام الاجتماعي الذي ينتمي إليه
وقد تم تقسيم الأفراد على أساس الوقت الذي يتم فيه تبنيهم للفكرة المستحدثة إلى
خمس فئات :
1- المبتكرون
: وتمثل هذه الفئة أولئك الذين يتوقون إلى تجربة الأفكار الجديدة
وتتميز تلك الفئة بالدخل المرتفع والتعليم العالي والانفتاح على الثقافات العالمية
كما أن أفرادها قليلو التمسك بعرف الجماعة ويحصلون على معلوماتهم من المصادر
العلمية والخبراء .
2-المتبنون الأوائل: يتميزون بأنهم أكثر تمسكا بأعراف الجماعة وبعضهم من يحتل مرتبة
قادة الرأي نظرا لاندماجهم القوي مع الجماعات .
3-الغالبية المتقدمة :هم أولئك الذين يفكرون مليا قبل تبني أية فكرة حديثة ويعتمدون
على الجماعة في امدادهم بالمعلومات ويمثلون حلقة وصل لنشر الفكرة المستحدثة
لتوسطهم بين المتبنين الأوائل والأواخر .
4-الغالبية التأخرة : اذ
يتبنون الفكرة اعتمادا على عرف الجماعة او ربما انقيادا لضغط عليهم وأعضاء تلك
الفئة غالبا ما يكونون أكبر سناًوأقل دخلا وتعليما ويعتمدون في حصولهم على
المعلومات على الاتصال المواجه اكثر من وسائل الاعلام .
5- المتمسكون :
وتشير إلى أولئك الذين يرتبطون بالتقاليد ويتمسكون بالأفكار القديمة ولا يتبنون الفكرة
المستحدثة الا اذا صارت قديمة .
(حنان الشهري ,1434ه,21؛مكاوي و السيد ,256,1998)
ايجابيات نموذج روجرز :
ساهم النموذج في
وصف كيفية انتشار الأفكار المستحدثة وتغيير الأساليب والدوافع التي تقود الأفراد
إلى الإقناع والتبني للمبتكرات .
عيوب نموذج روجرز :
أن تطبيق هذا
النموذج والعمل به في دول العالم أدى إلى أتساع فجوة المعلومات وازدياد الفروقات
الاجتماعية والاقتصادية بين فئات المجتمع لأن الفئات المتقدمة اقتصادياً
واجتماعياً تشجع أكثر من غيرها على التجديد وممارسته بالإقبال على تلقي المعلومات
أكثر من غيرها من الفئات الفقيرة .
المراجع
-أبو عناب,سعد ( 2005 ). مداخل
واتجاهات في التقويم التربوي .مدارس الملك فيصل متوفر على الرابط التالي :
post_3706.html#sthash.9hjjlkMC.dpu
سعادة ,جودت أحمد . ( 1984 )
.مناهج الدراسات الإجتماعية .دار العلم للملايين .بيروت- لبنان .
السميري,لطيفة صالح . ( 1997م )
.النماذج في بناء المناهج .
سيلز,باربارا
,ريتشي,ريتا.(1998).تكنولوجيا التعليم :التعريف ومكونات المجال .جمعية
الاتصالات التربوية والتكنولوجية :واشنطن
الشهري حنان
.(1434ه).أثر استخدام شبكات التواصل الالكترونية على العلاقات الاجتماعية الفيس
بوك وتويتر نموذجاً). رسالة ما جستير .قسم الاجتماع والخدمة الاجتماعية ,كلية الآداب
والعلوم الإنسانية ,جامعة الملك عبد العزيز : جدة
الصالح ,بدر
عبدالله .(2009).مذكرة نشر وتبني الابتكارات .جامعة الملك سعود ,كلية
التربية ,تقنيات التعليم :الرياض .
-طلافحة ,حامد عبدالله . ( 2013).المناهج تخطيطها .
تطويرها . تنفيذها .الرضوان للنشر والتوزيع .عمان .
-فرج , عبد الللطيف بن حسين . (
2006 ). صناعة المناهج وتطويرها في ضوء النماذج . دار الثقافة للنشر والتوزيع :
عمان.
مكاوي,حسن
,السيد,ليلى.(1998).الاتصال ونظرياته المعاصرة .الدار المصرية اللبنانية
:القاهرة
عمل موفق الله يبارك
ردحذفشكراً جزيلاً على دعمكم لينا في بحث التعليمي
ردحذف