نقد الرسالة


نقد رسالة دكتوراة بعنوان : استخدام المعامل الافتراضية في تدريس العلوم بالمرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية (الواقع وسبل التطوير)
للباحث : ابراهيم عبدالله بن سليمان البلطان
باشراف : د|عبداللطيف بن حميد الرايقي


النقد :
اولا : المعايير الخارجية لنقد الرسالة:
1ـ معايير تتعلق بترتيب شكل رسالة الدكتوراة.
2 ـ اسلوب كتابة البحث .
3 ـ اسلوب طباعة البحث .
4 ـ معايير الاقتباس .
ثانيا : المعايير الداخلية لنقد رسالة الدكتوراة:
أ ـ متن الرسالة .
ب ـ الصفحات التكميلية .
اولا : المعايير الخارجية لنقد رسالة الكتوراة :
1 ـ معايير تتعلق بترتيب شكل رسالة الدكتوراة :
لقد تقيد الباحث تقريبا بترتيب اجزائها ولم يتقيد في اجزاء وهي كالتالي :
أ ـ الصفحات التمهيدية :
وهي الجزء الاول للرسالة والذي يلي غلافها الخارجي  :
1 ـ صفحة العنوان ، مستوفاة المعلومات حيث :
ـ عنوان الدراسة جاء وافيًا دون إطالة مملة أو اختصار مخل.
ـ نرى ان الباحث اختار الموضوع بشكل يتصف بالجدية والحداثة والابتكارية لاستخدام المعامل الافتراضية في تدريس العلوم للمرحلة الثانوية بالمملكة .
ـ اختار عنوان بشكل يجذب القراء لقراءة البحث وبشكل يعكس حقيقة البحث ومحتواه ويدل دلالة واضحة في مجال موضوع الدراسة .
2 ـ صفحة الاهداء صفحة واحدة .

3 ـ صفحة الشكر والتقدير : جعله الباحث في صفحة واحدة بحيث لم يطل بالشكر والتقدير واكتفى بذكر من قدم له عونا اساسيا من دكاترة واستاذة .
 4 ـ لم يضع الصفحة التي توجد عليها جملة ( بسم الله الرحمن الرحيم ).
 5 ـ لم يضع صفحة اجازة الرسالة في المقدمة .
 6 ـ صفحة الاهداء .
 7 ـ صفحة الشكر والتقدير لمن قدم المساعدة للباحث .
8 ـ ملخص الرسالة :
·       اشتمل ملخص البحث على خلاصة فعليه لما قام به من عمل واجراءات .       
·       كتب الباحث عبارة ملخص الدراسة في النصف الاعلى من الصفحة الأولى بشكل واضح ومكتوبا بالخط العريض .
9 ـ فهرس محتويات الرسالة :
·       جعل الباحث عبارة فهرس المحتويات بشكل عريض .
·       جعلها في اعلى الصفحة الاولى .
·       يلاحظ ان الباحث التزم بتسلسل الفصول والعناوين الرئيسية والفرعية في قائمة المحتويات كما هي تماما بالبحث .
·       جعل فهرس المحتويات في ثلاث صفحات بشكل منظم وغير متداخل .
10 فهرس الجداول .
·       جعل لباحث عبارة فهرس الجداول بشكل عريض  .
·       نظم الباحث هذا الفهرس بحيث جعل رقم الجدول على يمين الصفحة ورقم الصفحة التي توجد فيها الجداول على يسار الصفحة وموضوع الجدول في المنتصف .
·       رتب الفهرس بشكل متسلس في ثلاث صفحات منظمة .
11 فهرس الاشكال .
·       رتب الفهرس بشكل ومتسلسل .
·       رتب فهرس الاشكال بشكل مرتب ومنظم في صفحة .
12 فهرس الملاحق :
·       نظم الباحث هذا الفهرس بحيث جعل رقم الملحق على يمين الصفحة ورقم الصفحة التي توجد فيها الملاحق على يسار الصفحة وموضوع الجدول في المنتصف
·       رتب الفهرس بشكل متسلسل في صفحة واحدة.


ب ـ متن الرسالة :
1 ـ فصوال الرسالة :
الفصل الاول : مشكلة الدراسة واهميتها :
1 ـ مقدمة الدراسة .
2 ـ مشكلة الدراسة .
3 ـ اسئلة الدراسة .
4 ـ اهداف الدراسة .
5 ـ اهمية الدراسة .
6 ـ حدود الدراسة .
7 ـ مصطلحات الدراسة .
الفصل الثاني : ادبيات الدراسة :
1 ـ الإطار النظري للدراسة .
2 ـ الدراسات السابقة .
الفصل الثالث : منهجية الدراسة واجراءاتها :
1 ـ منهج الدراسة .
2 ـ مجتمع الدراسة .
3 ـ عينة الدراسة .
4 ـ اداة الدراسة .
5 ـ اجراءات تطبيق اداة الدراسة .
6 ـ الاساليب الاحصائية المستخدمة في الدراسة .
الفصل الرابع : نتائج الدراسة وتحليلها وتفسيرها .
عرض و تحليل وتفسير النتائج ومناقشتها .
الفصل الخامس : خلاصة الدراسة وتوصياتها .
2 ـ الصفحات التكميلية :
أ ـ المراجع .
ب ـ الملاحق .
من العرض السابق نلاحظ ان الباحث تقيد بترتيب شكل رسالة الدكتوراة .



2 ـ اسلوب كتابة البحث :
·       اختار الباحث الكلمات المناسبة ولم يتصنعها ولم يجعلها مبهمة وجعلها بجمل ذات معنى متماسك وبشكل صحيح وباسلوب بسيط واختصرالجمل باقل الالفاظ .
·        لم يستخدم الباحث الضمائر الشخصية مثل : انا ،انت ،نحن،..الخ بل كتب بلغة الغائب وهذا هو الصحيح في كتابة البحوث .
·       راعى الباحث تنظيم الحقائق المتوافرة دون خلط ورتبها بشكل منسق حتى اصبح هناك تناسق موضوعي بحيث جمع الباحث كل مايتصل بالموضوع او الفكرة في موضوع واحد ثم انتقل للفكرة او الموضوع الاخر .
·       اهتم الباحث بالترتيب المنطقي للافكار فنسق الافكار والاراء بشكل تدريجي ورتبها منطقيا بحيث كل فكرة تقود للفكرة التي تليها بشكل لايشعر معه القارىء للبحث بفجوة بين الفكرتين .
·       رتب الباحث وناقش الموضوعات الرئيسية ثم الفرعية .
·       وفق الباحث في الجانب اللغوي والنحوي للكتابة فقد كتب رسالته بلغة عربية سليمة من الاخطاء اللغوية .
·       استعمل الباحث رموز الكتابة استعمالا صحيحا مثل النقطة ،الفاصلة ،الفاصلة المنقوطة،النقطتان الرأسيتان ،النقطتان الرأسيتان وبعدهما شرطة ،علامة تعجب ،علامة الاستفهام ، الشرطة ، القوسان المنحنيان ، القوسان المستطيلان ، علامة التنصيص .
3 ـ اسلوب طباعة البحث :
·       تقيد الباحث بترقيم الصفحة اسفل الورقة بالمتنصف .
·       اهتم الباحث بجعل الجداول متماثلة وبصورة موحدة وواضحة ومتناسبة مع باقي الرسالة.
·       ميز بين العناوين المختلفة للرسالة وراعت عدم الخلط بين نوع كل خط من خطوط العناوين مثل : (عناوين الفصول، والعناوين الرئيسية ، والعناوين الثانوية ) من حيث حجم الخط (عادي ، عريض ، اعرض ).
4 ـ معايير الاقتباس :
·       لم يفرق الباحث بين كتابة الاقتباس وبين كتابة الدراسة في نوع الخط او حجمه .
·       تقيد الباحث بتوثيق الاقتباس حيث ارفق كل اقتباس اقتبسه باسم المؤلف ثم تاريخ طباعة المرجع ، ثم رقم الصفحة ، وجعلها بين قوسين .
·       المصادر التي اقتبس منها الباحث تعد مصادر اصلية .

ثانيا : المعايير الداخلية لنقد رسالة الدكتوراة :
أ ـ متن الرسالة:
الفصل الاول : مشكلة الدراسة واهميتها :
1 ـ مقدمة الدراسة :
·       كانت بداية مقدمته من انشائه وهذا يحسب للباحث .
·        احاط جميع ابعاد موضوع الدراسة وكانت معبرة عن البحث
·       جعل الباحث المقدمة مدخلا للوصول الى مشكلة الدراسة.
·       تدرج في كتابة مقدمته من اهمية الحاسب ومن ثم تطبيق الحاسب في التعليم ومن ثم مواكبة التطور في ااستخدام تطبيقات الحاسب في تدريس العلوم الي ان توصل الى المعامل الافتراضية .

·       اعتمد الباحث في مقدمته على دراسات وبحوث سابقة مما جعل رسالته رصينة ومحكمة .
·       كانت جميع دراساته حديثة .
·       لم يتطرق الباحث الى مشكلة الدراسة في هذه الجزئية وهذا من متطلبات كتابة مقدمة البحث حيث انه اكتفى بتهيئة ذهن القارىء الى الشعور بالمشكلة دون التصريح بها.
·       بلغ عدد صفحات المقدمة 8 صفحات وهذا العدد يعتبر كثير جدا .
 2 ـ مشكلة الدراسة :
·       عند النظر لمشكلة الدراسة نجد ان الباحث تفوق باختيار مشكلة تعد مبتكرة وجديدة
·       وصف المشكلة وصفا واضحا , وتم إيراد بعض الدلالات حولها مما جعلها تظهر بشكل ظاهر للقارئ. 
·       تجلت المشكلة المدروسة, وتحددت للقارئ بصورة بارزة من خلال إيراد الجوانب التي توضح ماهية المشكلة
·       راعى الباحث ارتباط مشكلة الدراسة الارتباط الوثيق بين مشكلة الدراسة واهدافها.
·       تمت صياغة المشكلة على شكل 8 أسئلة , ولم يتم صياغة المشكلة قبل ذلك على شكل سؤال رئيس.




4 ـ اسئلة الدراسة :
عند صياغة اسئلة الدراسة تقيد الباحث بما يلي :
·       بلغ عدد الاسئلة 8 اسئلة .
·       تفرع السؤال الاول والثاني الى 4 فروع .
·       ارتباط اسئلة الدراسة بمشكلة الدراسة ارتباطا وثيقا .
·       صيغت الاسئلة في اسلوب محدد ودقيق.
·       كذلك صيغت بشكل مباشر وواضح دون استعمال مصطلحات غامضة وغريبة.
5 ـ اهداف الدراسة :
من خلال الاهداف التي حددها الباحث نجد انه التزم بما يلي :
·       وضوح الاهداف التي وضعها ودقتها .
·       امكانية تحقيق هذه الاهداف في ضوء الجهد والوقت المخصصين للدراسة ومنطقيتها وواقعيتها.
·       الصلة الوثيقة لهذه الاهداف بمشكلة الدراسة .
·       الانسجام بين الاهداف ومحتوى البحث .
·       تسهم أهداف الدراسة في تقديم حل علمي للمشكلة المدروسة
6 ـ اهمية الدراسة :
اوضح الباحث اهمية الدراسة من خلال :
·       انها سوف تقدم الحلول للتقدم والتطور التقني في تدريس العلوم.
·       كون هذه الدراسة حديثة في المملكة العربية السعودية .
·       ولكن تضمن أهمية الدراسة للأهمية النظرية كان ضعيفا, فلم يظهر للقارئ جوانب الأهمية النظرية لهذه الدراسة.
·       لم تتضمن أهمية الدراسة توصيات وردت في بحوث سابقة تنص على أهمية دراسة مثل هذا الموضوع.
7 ـ حدود الدراسة:
·       ذكر الباحث الحدود الموضوعية والبشرية والمكانية والزمانية في رسالته.
·       كانت الحدود مرتبطة ارتباطا وثيقا بمشكلة الدراسة وعنوانها واهدافها .
·       حدد الباحث الحدود الزمانية بشكل دقيق مما يساعد في تعميم نتائج الدراسة زمانيًا.

·       يمكن تعميم النتائج من خلال الحدود المكانية وهي جميع المدارس الثانوية الحومية النهارية .
 8 ـ مصطلحات الدراسة :
·       كانت شاملة لجميع جوانب وعناصرالدراسة .
·       كان الباحث دقيق في تحديد المصطلحات مماسهل على القارىء فهم المعنى المقصود.
·       كانت المصطلحات منبثقة من عنوان الدراسة .
9 ـ الاطار النظري :
·       استوفى الباحث جميع حيثيات وجوانب الموضوعات التي طرحها .
·       كانت التعريفات الاجرائية تدل دلالة واضحة على تمكن الباحث من موضوعه واداركه له ولاهميته وإلمامه بجميع محتوياته .
10 ـ الدراسات السابقة :
·       تم استعراض الدراسات بشكل مرتب حسب التسلسل الزمني  من الاقدم الى الاحدث سواءا كانت دراسات عربية او اجنبية .
·       كانت الدراسات السابقة التي تناولها الباحث مشتملة على دراسات حديثة.
·       كما تم ايضا تحليل وتفسير هذه الدراسات وتوضيح اوجه الاتشابه والاختلاف بينها وبين الدراسة الحالية .
·       اختتم الباحث الدراسات السابقة بتعقيب ذكر فيه ملخصا لابرز النقاط واشار الى نقاط الضعف والقوة بحيث ميز دراسته الحالية عن الدراسات السابقة تسليط الضوء على دور التعليم وضرورة الاعداد وتجهيز البنية التحتية وضرورة تدريب المعلم .
·       بين الباحث أثر الدراسة في تقديم حل علمي للمشكلة المطروحة عندما عرض الدراسات السابقة.
القصل الرابع :
1 ـ منهج البحث:
·       تم استخدام المنهج الوصفي المسحي وهو منهج الدراسة الصحيح وتقتضيه طبيعة مشكلة الدراسة الحالية.
·       لم يذكر الباحث مبررات لاختيار منهج الدراسة الذي طبقه على الدراسة الحالية, وإنما اكتفى بذكر المنهج دون إيراد المبررات.
·       كان وصف منهج الدراسة وصفا مختصرا جدا , ولم يكن شاملا .


 2 ـ مجتمع الدراسة :
·       تكون مجتمع الدراسة من ثلاث فئات وهذا المجتمع مناسب لطبيعة المشكلة المدروسة.
·       وعينة الدراسة:
·       كانت خصائص عينة الدراسة مناسبة ومتجانسة مع مجتمع البحث.
3 ـ اداة الدراسة :
تم استخدام الاستبانة وقد تم التحقق من صدقها وانها تقييس ماوضعت لاجل قياسه بالطرق التالية :
·       التحقق من الصدق الظاهري عن طريق عرضها على مجموعة محكمين بلغ عددهم (29) محكم من المتخصصين في مناهج وطرق تدريس العلوم وتكنولوجيا التعليم .ـ
·        التحقق من صدق الاتساق الداخلي للاستبانة : 
وللتحقق من صدق الاتساق الداخلي للاستبانة تم استخدام معامل ارتباط بيرسون
ثبات الاداة :
تم استخدام معامل الفا كرونباخ
4 ـ اجراءات جمع المعلومات :
ـ كانت إجراءات جمع المعلومات مناسبة للمشكلة المدروسة.
ـ استغرق تطبيق ادوات الرسالة وجمعها ثلاثة اشهر خلال الفصل الدراسي الاول من العام 1431ـ 1432هـ .
5 ـ اسلوب تحليل البيانات :
ـ لقد قام الباحث بمعالجة البيانات احصائيا باستخدام برنامج الحزم الاحصائية (ssps) وذلك باختيارالاساليب الاحصائية المناسبة لأسئلة الدراسة واهدافها وهذه الاساليب هي :
١ـ التكرارات والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية .
٢ـ اختبارتحليل التباين الاحادي (ف) واختبار(ت) .
٣ـ  اختبار شيفيه واختبار( اقل فرق دال LSD )  .
ـ راعى وذكر مدى ملائمة كل اسلوب ومقياس للبيانات المحددة .
الفصل الخامس :
عرض النتائج وتفسيرها :
مراجعة المعلومات وعرضها :
يظهر من خلال الاطلاع على المعلومات بأنه قد تم مراجعتها وتدقيقها والتأكد من اكتمالها .


وصف المعلومات وتحليلها :
·       تميز وصف المعلومات الذي ساقه الباحث بالوضوح والاختصار.
·       ان  الباحث عرض المعلومات عرضا مناسبا, وقد كان تبويبه لها منظما ومرتبا في جداول يجعل الاطلاع عليها وقراءتها عملا ميسورا وسهلا.
تفسير المعلومات :
 كان تفسير الباحث للمعلومات من خلال الأدلة الكمية والكيفية مناسبا ويضيف للقارئ توضيحا وإفادة.
الفصل السادس :
ملحق الدراسة وتوصياتها ومقترحاتها :
1 ـ ملحق الرسالة :-
·       احتوت على اختصار شامل للبحث بشكل منظم ودقيق .
·       اوضح العلاقة بين ملحق الدراسة ومشكلة الدراسة وموضوعها .
·       تضمن ملحق الدراسة إجابة وافية ومختصرة عن ماذا بحث؟ ولماذا بحث؟ وكيف بحث؟ وماذا تم التوصل إليه؟
2 ـ نتائج الدراسة :
·       قام الباحث بعرض نتائج الدراسة بشكل مرتبط بتساؤلات الدراسة.
·       رتب النتائج وفق ترتيب اسئلة الدراسة .
·       تناول الباحث تفسير البيانات الواردة في الجداول بصورة تبين للقاريء معنى الارقام فيها وبصورة تجنب القاريء اللبس والتشتت .
·       ربط الباحث نتائج الدراسة بالاطار النظري للدراسة وبنتائج الدراسات السابقة والمقارنة بينهما .
·       راعى الباحث الموضوعية وابتعد عن التحيز عند مناقشة النتائج .
3 ـ توصيات الدراسة :
ذكر الباحث سبع توصيات :
·       تتميز بالوضوح وانها اجرائية قابلة للتنفيذ وغير خيالية.
·       منسجمة مع عنوان البحث ومشكلته واهدافه .
·       التوصيات مختصرة ومحددة ودقيقة وهو بذلك راعى الشروط الواجبه عند كتابة التوصيات .


4 ـ مقترحات الدراسة:
·       اضاف الباحث مقترحات لدراسة مستقبلية وعددها خمس ذات صلة بموضوع الدراسة .
·       كانت المقترحات دقيقة ومترابطة وقابلة للدراسة والبحث .
ب ـ الصفحات التكميلية :
1ـ المراجع :
·       عدد المراجع العربية | 119 مرجع
·       عدد المراجع الاجنبية |36 مرجع
·       راعى الاسلوب العلمي في كتابة المراجع .
·       (اللقب الاخير،الاسم الاول، السنة ، العنوان ، العاصمة ،دار النشر ).
2 ـ الملاحق :
ميز الباحث ملاحق البحث بعناوين وارقام تسهل الرجوع اليها  وارفق كافة الخطابات التي مرت بها الاستبانة وكافة المناطق التي وجهت لهم .  



  رأي الباحثة بالرسالة المختارة :
مجهود يشكر عليه الباحث فدراسته حديثة وتتناول موضوع حديث وفيه توافق كبير مع متطلبات عصرنا الحالي وهو عصر التطور والتقنية والتكنولوجيا
كذلك راعى الباحث في رسالته الى ضرورة توسيع نطاق دراسته وتعميمها لانها مهمة جدا في تحويل التعليم التقليدي الي تعليم حديث و ذاتي وتعليم اقرب مايكون للممارسة العملية اكثر من كونه  نظريا اي حبرا على ورق وجمل تحفظ ويتم الاختبارفيها بل تتحول لتطبيق عملي مبني على اسس علمية ويكون محسوس وممارس من قبل الطلبة وبإشراف من معلميهم .







  
نقد رسالة دكتوراة بعنوان : استخدام المعامل الافتراضية في تدريس العلوم بالمرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية (الواقع وسبل التطوير)
للباحث : ابراهيم عبدالله بن سليمان البلطان
باشراف : د|عبداللطيف بن حميد الرايقي


النقد :
اولا : المعايير الخارجية لنقد الرسالة:
1ـ معايير تتعلق بترتيب شكل رسالة الدكتوراة.
2 ـ اسلوب كتابة البحث .
3 ـ اسلوب طباعة البحث .
4 ـ معايير الاقتباس .
ثانيا : المعايير الداخلية لنقد رسالة الدكتوراة:
أ ـ متن الرسالة .
ب ـ الصفحات التكميلية .
اولا : المعايير الخارجية لنقد رسالة الكتوراة :
1 ـ معايير تتعلق بترتيب شكل رسالة الدكتوراة :
لقد تقيد الباحث تقريبا بترتيب اجزائها ولم يتقيد في اجزاء وهي كالتالي :
أ ـ الصفحات التمهيدية :
وهي الجزء الاول للرسالة والذي يلي غلافها الخارجي  :
1 ـ صفحة العنوان ، مستوفاة المعلومات حيث :
ـ عنوان الدراسة جاء وافيًا دون إطالة مملة أو اختصار مخل.
ـ نرى ان الباحث اختار الموضوع بشكل يتصف بالجدية والحداثة والابتكارية لاستخدام المعامل الافتراضية في تدريس العلوم للمرحلة الثانوية بالمملكة .
ـ اختار عنوان بشكل يجذب القراء لقراءة البحث وبشكل يعكس حقيقة البحث ومحتواه ويدل دلالة واضحة في مجال موضوع الدراسة .
2 ـ صفحة الاهداء صفحة واحدة .

3 ـ صفحة الشكر والتقدير : جعله الباحث في صفحة واحدة بحيث لم يطل بالشكر والتقدير واكتفى بذكر من قدم له عونا اساسيا من دكاترة واستاذة .
 4 ـ لم يضع الصفحة التي توجد عليها جملة ( بسم الله الرحمن الرحيم ).
 5 ـ لم يضع صفحة اجازة الرسالة في المقدمة .
 6 ـ صفحة الاهداء .
 7 ـ صفحة الشكر والتقدير لمن قدم المساعدة للباحث .
8 ـ ملخص الرسالة :
·       اشتمل ملخص البحث على خلاصة فعليه لما قام به من عمل واجراءات .       
·       كتب الباحث عبارة ملخص الدراسة في النصف الاعلى من الصفحة الأولى بشكل واضح ومكتوبا بالخط العريض .
9 ـ فهرس محتويات الرسالة :
·       جعل الباحث عبارة فهرس المحتويات بشكل عريض .
·       جعلها في اعلى الصفحة الاولى .
·       يلاحظ ان الباحث التزم بتسلسل الفصول والعناوين الرئيسية والفرعية في قائمة المحتويات كما هي تماما بالبحث .
·       جعل فهرس المحتويات في ثلاث صفحات بشكل منظم وغير متداخل .
10 فهرس الجداول .
·       جعل لباحث عبارة فهرس الجداول بشكل عريض  .
·       نظم الباحث هذا الفهرس بحيث جعل رقم الجدول على يمين الصفحة ورقم الصفحة التي توجد فيها الجداول على يسار الصفحة وموضوع الجدول في المنتصف .
·       رتب الفهرس بشكل متسلس في ثلاث صفحات منظمة .
11 فهرس الاشكال .
·       رتب الفهرس بشكل ومتسلسل .
·       رتب فهرس الاشكال بشكل مرتب ومنظم في صفحة .
12 فهرس الملاحق :
·       نظم الباحث هذا الفهرس بحيث جعل رقم الملحق على يمين الصفحة ورقم الصفحة التي توجد فيها الملاحق على يسار الصفحة وموضوع الجدول في المنتصف
·       رتب الفهرس بشكل متسلسل في صفحة واحدة.


ب ـ متن الرسالة :
1 ـ فصوال الرسالة :
الفصل الاول : مشكلة الدراسة واهميتها :
1 ـ مقدمة الدراسة .
2 ـ مشكلة الدراسة .
3 ـ اسئلة الدراسة .
4 ـ اهداف الدراسة .
5 ـ اهمية الدراسة .
6 ـ حدود الدراسة .
7 ـ مصطلحات الدراسة .
الفصل الثاني : ادبيات الدراسة :
1 ـ الإطار النظري للدراسة .
2 ـ الدراسات السابقة .
الفصل الثالث : منهجية الدراسة واجراءاتها :
1 ـ منهج الدراسة .
2 ـ مجتمع الدراسة .
3 ـ عينة الدراسة .
4 ـ اداة الدراسة .
5 ـ اجراءات تطبيق اداة الدراسة .
6 ـ الاساليب الاحصائية المستخدمة في الدراسة .
الفصل الرابع : نتائج الدراسة وتحليلها وتفسيرها .
عرض و تحليل وتفسير النتائج ومناقشتها .
الفصل الخامس : خلاصة الدراسة وتوصياتها .
2 ـ الصفحات التكميلية :
أ ـ المراجع .
ب ـ الملاحق .
من العرض السابق نلاحظ ان الباحث تقيد بترتيب شكل رسالة الدكتوراة .



2 ـ اسلوب كتابة البحث :
·       اختار الباحث الكلمات المناسبة ولم يتصنعها ولم يجعلها مبهمة وجعلها بجمل ذات معنى متماسك وبشكل صحيح وباسلوب بسيط واختصرالجمل باقل الالفاظ .
·        لم يستخدم الباحث الضمائر الشخصية مثل : انا ،انت ،نحن،..الخ بل كتب بلغة الغائب وهذا هو الصحيح في كتابة البحوث .
·       راعى الباحث تنظيم الحقائق المتوافرة دون خلط ورتبها بشكل منسق حتى اصبح هناك تناسق موضوعي بحيث جمع الباحث كل مايتصل بالموضوع او الفكرة في موضوع واحد ثم انتقل للفكرة او الموضوع الاخر .
·       اهتم الباحث بالترتيب المنطقي للافكار فنسق الافكار والاراء بشكل تدريجي ورتبها منطقيا بحيث كل فكرة تقود للفكرة التي تليها بشكل لايشعر معه القارىء للبحث بفجوة بين الفكرتين .
·       رتب الباحث وناقش الموضوعات الرئيسية ثم الفرعية .
·       وفق الباحث في الجانب اللغوي والنحوي للكتابة فقد كتب رسالته بلغة عربية سليمة من الاخطاء اللغوية .
·       استعمل الباحث رموز الكتابة استعمالا صحيحا مثل النقطة ،الفاصلة ،الفاصلة المنقوطة،النقطتان الرأسيتان ،النقطتان الرأسيتان وبعدهما شرطة ،علامة تعجب ،علامة الاستفهام ، الشرطة ، القوسان المنحنيان ، القوسان المستطيلان ، علامة التنصيص .
3 ـ اسلوب طباعة البحث :
·       تقيد الباحث بترقيم الصفحة اسفل الورقة بالمتنصف .
·       اهتم الباحث بجعل الجداول متماثلة وبصورة موحدة وواضحة ومتناسبة مع باقي الرسالة.
·       ميز بين العناوين المختلفة للرسالة وراعت عدم الخلط بين نوع كل خط من خطوط العناوين مثل : (عناوين الفصول، والعناوين الرئيسية ، والعناوين الثانوية ) من حيث حجم الخط (عادي ، عريض ، اعرض ).
4 ـ معايير الاقتباس :
·       لم يفرق الباحث بين كتابة الاقتباس وبين كتابة الدراسة في نوع الخط او حجمه .
·       تقيد الباحث بتوثيق الاقتباس حيث ارفق كل اقتباس اقتبسه باسم المؤلف ثم تاريخ طباعة المرجع ، ثم رقم الصفحة ، وجعلها بين قوسين .
·       المصادر التي اقتبس منها الباحث تعد مصادر اصلية .

ثانيا : المعايير الداخلية لنقد رسالة الدكتوراة :
أ ـ متن الرسالة:
الفصل الاول : مشكلة الدراسة واهميتها :
1 ـ مقدمة الدراسة :
·       كانت بداية مقدمته من انشائه وهذا يحسب للباحث .
·        احاط جميع ابعاد موضوع الدراسة وكانت معبرة عن البحث
·       جعل الباحث المقدمة مدخلا للوصول الى مشكلة الدراسة.
·       تدرج في كتابة مقدمته من اهمية الحاسب ومن ثم تطبيق الحاسب في التعليم ومن ثم مواكبة التطور في ااستخدام تطبيقات الحاسب في تدريس العلوم الي ان توصل الى المعامل الافتراضية .

·       اعتمد الباحث في مقدمته على دراسات وبحوث سابقة مما جعل رسالته رصينة ومحكمة .
·       كانت جميع دراساته حديثة .
·       لم يتطرق الباحث الى مشكلة الدراسة في هذه الجزئية وهذا من متطلبات كتابة مقدمة البحث حيث انه اكتفى بتهيئة ذهن القارىء الى الشعور بالمشكلة دون التصريح بها.
·       بلغ عدد صفحات المقدمة 8 صفحات وهذا العدد يعتبر كثير جدا .
 2 ـ مشكلة الدراسة :
·       عند النظر لمشكلة الدراسة نجد ان الباحث تفوق باختيار مشكلة تعد مبتكرة وجديدة
·       وصف المشكلة وصفا واضحا , وتم إيراد بعض الدلالات حولها مما جعلها تظهر بشكل ظاهر للقارئ. 
·       تجلت المشكلة المدروسة, وتحددت للقارئ بصورة بارزة من خلال إيراد الجوانب التي توضح ماهية المشكلة
·       راعى الباحث ارتباط مشكلة الدراسة الارتباط الوثيق بين مشكلة الدراسة واهدافها.
·       تمت صياغة المشكلة على شكل 8 أسئلة , ولم يتم صياغة المشكلة قبل ذلك على شكل سؤال رئيس.




4 ـ اسئلة الدراسة :
عند صياغة اسئلة الدراسة تقيد الباحث بما يلي :
·       بلغ عدد الاسئلة 8 اسئلة .
·       تفرع السؤال الاول والثاني الى 4 فروع .
·       ارتباط اسئلة الدراسة بمشكلة الدراسة ارتباطا وثيقا .
·       صيغت الاسئلة في اسلوب محدد ودقيق.
·       كذلك صيغت بشكل مباشر وواضح دون استعمال مصطلحات غامضة وغريبة.
5 ـ اهداف الدراسة :
من خلال الاهداف التي حددها الباحث نجد انه التزم بما يلي :
·       وضوح الاهداف التي وضعها ودقتها .
·       امكانية تحقيق هذه الاهداف في ضوء الجهد والوقت المخصصين للدراسة ومنطقيتها وواقعيتها.
·       الصلة الوثيقة لهذه الاهداف بمشكلة الدراسة .
·       الانسجام بين الاهداف ومحتوى البحث .
·       تسهم أهداف الدراسة في تقديم حل علمي للمشكلة المدروسة
6 ـ اهمية الدراسة :
اوضح الباحث اهمية الدراسة من خلال :
·       انها سوف تقدم الحلول للتقدم والتطور التقني في تدريس العلوم.
·       كون هذه الدراسة حديثة في المملكة العربية السعودية .
·       ولكن تضمن أهمية الدراسة للأهمية النظرية كان ضعيفا, فلم يظهر للقارئ جوانب الأهمية النظرية لهذه الدراسة.
·       لم تتضمن أهمية الدراسة توصيات وردت في بحوث سابقة تنص على أهمية دراسة مثل هذا الموضوع.
7 ـ حدود الدراسة:
·       ذكر الباحث الحدود الموضوعية والبشرية والمكانية والزمانية في رسالته.
·       كانت الحدود مرتبطة ارتباطا وثيقا بمشكلة الدراسة وعنوانها واهدافها .
·       حدد الباحث الحدود الزمانية بشكل دقيق مما يساعد في تعميم نتائج الدراسة زمانيًا.

·       يمكن تعميم النتائج من خلال الحدود المكانية وهي جميع المدارس الثانوية الحومية النهارية .
 8 ـ مصطلحات الدراسة :
·       كانت شاملة لجميع جوانب وعناصرالدراسة .
·       كان الباحث دقيق في تحديد المصطلحات مماسهل على القارىء فهم المعنى المقصود.
·       كانت المصطلحات منبثقة من عنوان الدراسة .
9 ـ الاطار النظري :
·       استوفى الباحث جميع حيثيات وجوانب الموضوعات التي طرحها .
·       كانت التعريفات الاجرائية تدل دلالة واضحة على تمكن الباحث من موضوعه واداركه له ولاهميته وإلمامه بجميع محتوياته .
10 ـ الدراسات السابقة :
·       تم استعراض الدراسات بشكل مرتب حسب التسلسل الزمني  من الاقدم الى الاحدث سواءا كانت دراسات عربية او اجنبية .
·       كانت الدراسات السابقة التي تناولها الباحث مشتملة على دراسات حديثة.
·       كما تم ايضا تحليل وتفسير هذه الدراسات وتوضيح اوجه الاتشابه والاختلاف بينها وبين الدراسة الحالية .
·       اختتم الباحث الدراسات السابقة بتعقيب ذكر فيه ملخصا لابرز النقاط واشار الى نقاط الضعف والقوة بحيث ميز دراسته الحالية عن الدراسات السابقة تسليط الضوء على دور التعليم وضرورة الاعداد وتجهيز البنية التحتية وضرورة تدريب المعلم .
·       بين الباحث أثر الدراسة في تقديم حل علمي للمشكلة المطروحة عندما عرض الدراسات السابقة.
القصل الرابع :
1 ـ منهج البحث:
·       تم استخدام المنهج الوصفي المسحي وهو منهج الدراسة الصحيح وتقتضيه طبيعة مشكلة الدراسة الحالية.
·       لم يذكر الباحث مبررات لاختيار منهج الدراسة الذي طبقه على الدراسة الحالية, وإنما اكتفى بذكر المنهج دون إيراد المبررات.
·       كان وصف منهج الدراسة وصفا مختصرا جدا , ولم يكن شاملا .


 2 ـ مجتمع الدراسة :
·       تكون مجتمع الدراسة من ثلاث فئات وهذا المجتمع مناسب لطبيعة المشكلة المدروسة.
·       وعينة الدراسة:
·       كانت خصائص عينة الدراسة مناسبة ومتجانسة مع مجتمع البحث.
3 ـ اداة الدراسة :
تم استخدام الاستبانة وقد تم التحقق من صدقها وانها تقييس ماوضعت لاجل قياسه بالطرق التالية :
·       التحقق من الصدق الظاهري عن طريق عرضها على مجموعة محكمين بلغ عددهم (29) محكم من المتخصصين في مناهج وطرق تدريس العلوم وتكنولوجيا التعليم .ـ
·        التحقق من صدق الاتساق الداخلي للاستبانة : 
وللتحقق من صدق الاتساق الداخلي للاستبانة تم استخدام معامل ارتباط بيرسون
ثبات الاداة :
تم استخدام معامل الفا كرونباخ
4 ـ اجراءات جمع المعلومات :
ـ كانت إجراءات جمع المعلومات مناسبة للمشكلة المدروسة.
ـ استغرق تطبيق ادوات الرسالة وجمعها ثلاثة اشهر خلال الفصل الدراسي الاول من العام 1431ـ 1432هـ .
5 ـ اسلوب تحليل البيانات :
ـ لقد قام الباحث بمعالجة البيانات احصائيا باستخدام برنامج الحزم الاحصائية (ssps) وذلك باختيارالاساليب الاحصائية المناسبة لأسئلة الدراسة واهدافها وهذه الاساليب هي :
١ـ التكرارات والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية .
٢ـ اختبارتحليل التباين الاحادي (ف) واختبار(ت) .
٣ـ  اختبار شيفيه واختبار( اقل فرق دال LSD )  .
ـ راعى وذكر مدى ملائمة كل اسلوب ومقياس للبيانات المحددة .
الفصل الخامس :
عرض النتائج وتفسيرها :
مراجعة المعلومات وعرضها :
يظهر من خلال الاطلاع على المعلومات بأنه قد تم مراجعتها وتدقيقها والتأكد من اكتمالها .


وصف المعلومات وتحليلها :
·       تميز وصف المعلومات الذي ساقه الباحث بالوضوح والاختصار.
·       ان  الباحث عرض المعلومات عرضا مناسبا, وقد كان تبويبه لها منظما ومرتبا في جداول يجعل الاطلاع عليها وقراءتها عملا ميسورا وسهلا.
تفسير المعلومات :
 كان تفسير الباحث للمعلومات من خلال الأدلة الكمية والكيفية مناسبا ويضيف للقارئ توضيحا وإفادة.
الفصل السادس :
ملحق الدراسة وتوصياتها ومقترحاتها :
1 ـ ملحق الرسالة :-
·       احتوت على اختصار شامل للبحث بشكل منظم ودقيق .
·       اوضح العلاقة بين ملحق الدراسة ومشكلة الدراسة وموضوعها .
·       تضمن ملحق الدراسة إجابة وافية ومختصرة عن ماذا بحث؟ ولماذا بحث؟ وكيف بحث؟ وماذا تم التوصل إليه؟
2 ـ نتائج الدراسة :
·       قام الباحث بعرض نتائج الدراسة بشكل مرتبط بتساؤلات الدراسة.
·       رتب النتائج وفق ترتيب اسئلة الدراسة .
·       تناول الباحث تفسير البيانات الواردة في الجداول بصورة تبين للقاريء معنى الارقام فيها وبصورة تجنب القاريء اللبس والتشتت .
·       ربط الباحث نتائج الدراسة بالاطار النظري للدراسة وبنتائج الدراسات السابقة والمقارنة بينهما .
·       راعى الباحث الموضوعية وابتعد عن التحيز عند مناقشة النتائج .
3 ـ توصيات الدراسة :
ذكر الباحث سبع توصيات :
·       تتميز بالوضوح وانها اجرائية قابلة للتنفيذ وغير خيالية.
·       منسجمة مع عنوان البحث ومشكلته واهدافه .
·       التوصيات مختصرة ومحددة ودقيقة وهو بذلك راعى الشروط الواجبه عند كتابة التوصيات .


4 ـ مقترحات الدراسة:
·       اضاف الباحث مقترحات لدراسة مستقبلية وعددها خمس ذات صلة بموضوع الدراسة .
·       كانت المقترحات دقيقة ومترابطة وقابلة للدراسة والبحث .
ب ـ الصفحات التكميلية :
1ـ المراجع :
·       عدد المراجع العربية | 119 مرجع
·       عدد المراجع الاجنبية |36 مرجع
·       راعى الاسلوب العلمي في كتابة المراجع .
·       (اللقب الاخير،الاسم الاول، السنة ، العنوان ، العاصمة ،دار النشر ).
2 ـ الملاحق :
ميز الباحث ملاحق البحث بعناوين وارقام تسهل الرجوع اليها  وارفق كافة الخطابات التي مرت بها الاستبانة وكافة المناطق التي وجهت لهم .  



  رأي الباحثة بالرسالة المختارة :
مجهود يشكر عليه الباحث فدراسته حديثة وتتناول موضوع حديث وفيه توافق كبير مع متطلبات عصرنا الحالي وهو عصر التطور والتقنية والتكنولوجيا
كذلك راعى الباحث في رسالته الى ضرورة توسيع نطاق دراسته وتعميمها لانها مهمة جدا في تحويل التعليم التقليدي الي تعليم حديث و ذاتي وتعليم اقرب مايكون للممارسة العملية اكثر من كونه  نظريا اي حبرا على ورق وجمل تحفظ ويتم الاختبارفيها بل تتحول لتطبيق عملي مبني على اسس علمية ويكون محسوس وممارس من قبل الطلبة وبإشراف من معلميهم .







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق